الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:17 ص

حفاظًا على صحة المواطنين.. تحويل "مقلب السلام" إلى مُتنزه أخضر

زيرة البيئة الدكتورة، ياسمين فؤاد

زيرة البيئة الدكتورة، ياسمين فؤاد

محمد لطفي أبوعقيل

A A

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن مشروع "مقلب السلام" أول مشروع إغلاق آمن للمخلفات في مصر باستثمارات بلغت 530 مليون جنيه.

وأضافت وزيرة البيئة أثناء تفقدها أعمال غلق مقلب السلام العمومي، أن المشروع يتضمن مرحلتين؛ الأولى تشمل عملية الإغلاق للتخلص من الآثار السلبية للمقالب العشوائية، حيث إنه جاري إعادة تأهيل الموقع وتنفيذ البنية التحتية لتحويله لمتنزه عام أخضر، بتكلفة حوالي 130 مليون جنيه.

وتابعت أن المرحلة الثانية تشمل تنفيذ المنتزه العام واللاند سكيب بتكلفة قدرها حوالي 400 مليون جنيه، وتشمل أيضا محطة كهرباء باستخدام الغاز الحيوي المتولد من المقلب، وتعد جزءًا من استراتيجية شاملة للاستفادة القصوى من المخلفات وإشراك القطاع الخاص.

وأكدت فؤاد، أن المرحلة الأولى من المشروع شملت عمليات التسويات والتغطية، بالإضافة إلى تنفيذ البنية التحتية اللازمة لشبكة سحب الغاز وحرقه بطريقة آمنة للبيئة عن طريق المحرقة.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن المشروع يعكس التزام وتوجه الدولة نحو تحسين جودة الهواء وضمان حياه أفضل للمواطن، والحفاظ على البيئة وصحة المواطنين وتحقيق التنمية المستدامة، حيث تساهم عملية تحويل المقلب إلى متنزه في توفير بيئة خضراء.

وتابعت، أن المنطقة المحيطة بموقع التخلص غير الآمن من المخلفات تأثرت بالأدخنة وازدادت هذه التأثرات بعد الزحف العمراني ووجود كتلة سكنية واستاد رياضي حوله.

ولفتت الوزيرة، إلى إصدار رئيس مجلس الوزراء تكليفات بتنفيذ نموذج يحتذى به في عمليات إغلاق الموقع والحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم، بجانب الحفاظ على البيئة من الغازات الرئيسة المُسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وخصوصًا غاز الميثان، فضلًا عن الحد من التكاليف الباهظة لنقل المخلفات، والتخلص من الآثار السلبية الناتجة عن عمليات النقل.

وأشارت، إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أعدت الدراسات اللازمة لإغلاق الموقع وتم مراجعتها من خلال وزارة البيئة، واتخذت الهيئة الإجراءات اللازمة للطرح والترسية بتنفيذ عمليات الإغلاق من خلال إحدى الشركات المتخصصة.

مشروع مقلب السلام
وزيرة البيئة أنثاء تفقد مشروع مقلب السلام
search