الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:48 ص

وزير الخارجية يؤكد لنظيره البريطاني أهمية وقف إطلاق النار في غزة

وزير الخارجية بدر عبد العاطي

وزير الخارجية بدر عبد العاطي

حبيبة وائل

A A

حذر وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بدر عبد العاطي من خطورة استمرار الحرب في غزة، مؤكدًا أنها تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة، بما في ذلك لبنان وأمن الملاحة في البحر الأحمر.

وشدد وزير الخارجية خلال اتصال هاتفي من ديفيد لامي، وزير الشؤون الخارجية، وشؤون الكومنولث والتنمية البريطاني؛ على أهمية اتخاذ خطوات فورية لدفع الحكومة الإسرائيلية للتجاوب مع مساعي وقف الحرب. 

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن هذا الاتصال، الذي يُعد الثاني خلال فترة قصيرة، يعكس الأهمية الكبيرة للعلاقات بين مصر والمملكة المتحدة؛ ويأتي في ظل الاهتمام المشترك بتبادل وجهات النظر والتقييمات حول تطورات القضايا الإقليمية. 

تطورات الوضع في غزة 

خلال الاتصال، استعرض عبد العاطي، تطورات الوضع في قطاع غزة، مشيرًا إلى جهود مصر المكثفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والإفراج عن الرهائن والمعتقلين، وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية الضرورية إلى القطاع.

وأكد وزير الخارجية، على ضرورة الالتزام بحل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومتصلة الأراضي، داعيًا إلى اعتراف كافة الدول بالدولة الفلسطينية المستقلة كحل وحيد لتحقيق السلام في المنطقة. 

جهود مصر في احتواء التوتر 

وأطلع الوزير عبد العاطي، نظيره البريطاني على الاتصالات التي أجراها مع وزراء خارجية العديد من الدول خلال الأيام الماضية، والتي تهدف إلى احتواء التوتر والتصعيد الحالي. 

الرد البريطاني 

من جانبه، قدم وزير خارجية بريطانيا الشكر لمصر على جهودها الحثيثة لحل الأزمات في الشرق الأوسط، مشيدًا بدورها المحوري في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأبدى الوزير البريطاني قلقه من الوضع في لبنان وأكد على أهمية استقرار وأمن البلاد. 

الوضع في السودان 

وتطرق الطرفان خلال الاتصال إلى الأوضاع في السودان، حيث استعرض عبد العاطي، الجهود المصرية المبذولة، بما في ذلك استضافة مصر لمؤتمر يجمع القوى المدنية والسياسية السودانية في القاهرة. 

وأكد وزير الخارجية، على أهمية وقف إطلاق النار وتحقيق النفاذ السريع للمساعدات الإنسانية.

وعبر الوزير البريطاني عن تقديره للجهود المصرية، وأطلع عبد العاطي، على اتصالاته مع نظيره الأمريكي بشأن الأوضاع الإنسانية المتدهورة في السودان. 

وتبادل الوزيران خلال الاتصال التقييمات حول كيفية تخفيف حدة التوتر الإقليمي ونزع فتيل الأزمة، وتم الاتفاق على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. 

search