الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:59 ص

نقيب الفلاحين: حل أزمة الأسمدة يتمثل في هذا الأمر

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أكد نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، أن أفضل حل لأنهاء أزمة السوق السوداء للأسمدة؛ إعطاء المزارع دعم نقدي بدلاً من العيني.

وكشف أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" أن معظم المزارعين وأعضاء الجمعيات والاتحادات الزراعية يقومون ببيع الأسمدة المدعمة في السوق السوداء للحصول على فرق السعر.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن فرق السعر بين الأسمدة المدعمة والحرة؛ يصل إلى أكثر من 15 ألف جنيه وهو فرق مغري جدًا للبعض، ويعزز من فرص عودة السوق السوداء.  

وتابع، أن الكمية التي يتم تهريبها من السماد قد تكون من جمعية زراعة أو شركة كبيرة، لافتًا إلى أنه لا يوجد مزارع يحصل على 8 أطنان من السماد المدعم دفعة واحدة، وأن أزمة عجز الأسمدة الحرة والمدعمة عززها توقف بعض المصانع.

وكانت أجهزة الرقابة التموينية بمحافظة الشرقية ضبطت اليوم الأربعاء، نحو 8 أطنان من الأسمدة الزراعية المحظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية، التي تصرف على حيازات أصحاب الأراضي الزراعية.

وتبين أن أحد التجار حاول تهريبها لبيعها في السوق السوداء وتم ضبطه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

من جانبه قال وكيل وزارة التموين بالشرقية عبدالكريم عوض الله، في بيان اليوم الأربعاء، إن حملة التفتيش تمكنت من ضبط سيارة (جامبو خضراء اللون) محملة بكمية كبيرة من الأسمدة الزراعية المحظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية تبلغ 157 شيكارة سماد يوريا تزن نحو 8 أطنان حاول تاجر تهريبها لبيعها في السوق السوداء.

search