الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:32 ص

سامح شكري: لا يوجد جهود دولية حقيقية لمنع تهجير أهل غزة

وزير الخارجية سامح شكري

وزير الخارجية سامح شكري

محمد عدلي

A A

قال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، إنه لا بد من التركيز على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، منوها بأن المجتمع الدولي يعجز عن وقف إطلاق النار في القطاع، مؤكداً على أن هناك أكثر من 2 مليون شخص بدون مأوي.

وأدان "شكري"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، استهداف الصحفيين في غزة، مشيراً إلى أنه يجب التركيز على وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة.

وأضاف "شكري"، أن هناك سنوات وعقودا من القتل المتعمد للفلسطينيين من الاحتلال، ولا يوجد جهود حقيقية من المجتمع الدولي والمننظمات الإنسانية لمنع التهجير.

وأشار وزير الخارجية إلى أن جميع الخطوات المتخذة من الاحتلال تهدف إلى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وأنه يجب إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة.

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إن غزة بحاجة إلى مزيد من المساعدات الإنسانية خلال الوقت الجاري، مؤكدة على أن مصر تلعب دورًا محوريًا في هذا الشق من خلال توصيل كافة المساعدات بصورة عاجلة إلى قطاع غزة.

وأضافت وزيرة الخارجية، أن المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة غير كافية، وعلى إسرائيل فتح المزيد من المعابر لإيصال المساعدات إلى المدانيين داخل قطاع غزة.

وتابعت وزيرة خارجية ألمانية، أن بلادها ستقف بجانب تل أبيب التي تعرضت لهجوم من حماس التي تسعى للقضاء على إسرائيل، بحسب وصفها.

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك توافقا مشتركا بين مصر وألمانيا، حول إنهاء هذه الحرب، وذلك من خلال حل الدولتين، موكدة على أن ألمانيا ترفض بشكل قطاع كل محاولات تهجير الفلسطنيين من أراضيهم.

وشددت الوزيرة الألمانية، على ضرورة ان تعمل إسرائيل على حماية المدنيين في غزة وعدم تعريض حياتهم للخطر، مؤكدة رفض ألمانيا لأي تصعيد يستهداف المدنيين، وضرورة التواصل لهدنة إنسانية يتم من خلالها إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية.

وأكملت: برلين رفعت مساعداتها لغزة لـ 211 مليون يورو، مشيدة بالدور المصري المحور في معالجة المصابين وإدخال المساعدات لغزة، مشددة على ضرورة إطلاق الرهائن في أقرب وقت.

search