السبت، 21 سبتمبر 2024

08:05 م

من البنك الدولي.. 9 ملايين دولار لـ"النفايات الإلكترونية"

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد سامي الكميلي

A A

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار الجمهوري رقم 54 لسنة 2024 بالموافقة على منحة البنك الدولي لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية، للحد من انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة، بقيمة 9.130 مليون دولار، حسبما نشرته الجريدة الرسمية، اليوم الخميس 8 أغسطس 2024.

موافقة مجلس النواب

ووافق مجلس النواب، في أبريل الماضي، على قرار رئيس الجمهورية رقم 54 لسنة 2024 بشأن اتفاق المنحة المقدمة من البنك الدولي لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، للحد من انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة، بين مصر والبنك الدولي.

الهدف من المشروع

ويهدف المشروع للحد من انبعاثات الهواء والمناخ من القطاعات الحيوية، وزيادة القدرة على مقاومة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى، وذلك من خلال الحصول على منحة البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية باعتباره وكالة منفذة المرفق البيئة العالمي وذلك لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية للحد من انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة بقيمة 9.130 مليون دولار.

وذكرت اللجنة فى تقريرها، أن القرار يعزز جهود مصر الحثيثة لمواجهة التحديات البيئية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي بدعم من القيادة السياسية التي وضعت ملف البيئة على قائمة أولويات الحكومة لتحقيق الاستدامة البيئية، مؤكدة بأن هذه المنحة سوف تعزز تنفيذ مستهدفات استراتيجية للتنمية المستدامة، وتحقق زخمًا كبيرًا في جهود الحد من التلوث ومواجهة التحديات البيئية في مجالات إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، كما تعكس الثقة الإقليمية والدولية في الجهود المصرية الرامية لدفع أجندة العمل المناخي وتسريع وتيرته.

وشهدت المناقشات إشادة كبيرة من قبل أعضاء مجلس النواب بشأن المنحة، مؤكدين أنها تستهدف التعامل فى ملف من أبرز الملفات الخاص بالمخلفات الإلكترونية الواجب التعامل معه بأسلوب علمي حديث.

search