الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:24 ص

منطقة لوجستية جديدة بين مصر والإمارات لتداول البترول

جانب من توقيع الاتفاقية بين مصر والامارات للمنتجات البتروليه

جانب من توقيع الاتفاقية بين مصر والامارات للمنتجات البتروليه

نشوي مصطفي

A A

شهد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي،  اليوم الخميس، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومتي مصر  والإمارات. 

الاتفاقية تهدف إلى الاستفادة من المنظومة المتكاملة في منطقة الفجيرة البترولية وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط.

تفاصيل الاتفاقية

تتضمن مذكرة التفاهم إنشاء منطقة لوجستية جديدة للتداول في البحر المتوسط، بتكلفة استثمارية قد تصل إلى 3 مليارات دولار، مع إمكانية زيادة هذا المبلغ حسب الحاجة. 

ووقع الاتفاقية محمد سعيد الضنحاني، مدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة، والمهندس محمود ناجي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون النقل والتسويق بوزارة البترول والثروة المعدنية.

أهداف الاتفاقية

تأتي مذكرة التفاهم في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم دور مصر كمركز إقليمي لتداول البترول الخام والمنتجات البترولية. 

كما تهدف إلى استغلال البنية التحتية والتسهيلات الخاصة بالموانئ والأرصفة البحرية في استقبال وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية.

توريد المنتجات البترولية

تشمل الاتفاقية أيضاً إمكانية توريد منتجات بترولية إلى السوق المحلية من خلال الشراكات القائمة لشركة الفجيرة مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز. 

سيعزز هذا من ميزة الهيئة المصرية العامة للبترول التنافسية، ويستغل التسهيلات المتاحة في قطاع البترول لتداول المنتجات البترولية.

فريق عمل مشترك

تم تشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين المصري والإماراتي لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية وتذليل أي معوقات قد تواجه سير العمل.

اجتماع تطوير مدينة رأس الحكمة

عقد رئيس الوزراء أيضاً اجتماعًا لمتابعة إجراءات تسليم المرحلة الأولى من مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، وضمان تسليم التعويضات للمستحقين. 

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة تسريع معدلات تنفيذ الأعمال في مشروعات المرافق والبنية الأساسية للأراضي المخصصة لأهالي المنطقة.

كما شدد على التزام الحكومة بتسليم قطع الأراضي البديلة لـ1500 أسرة مستحقة، مع متابعة دورية لتنفيذ المرافق والبنية الأساسية.

search