الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

للعمل بالسعودية.. شهادة "فحص مهني" لـ 300 شاب

وزير العمل

وزير العمل

أسامة حماد

A A

أعلن وزير العمل محمد جبران، اليوم الخميس، حصول 300 شاب مصري على شهادات فحص مهني مُعتمدة، تؤكد امتلاكهم المهارات اللازمة للعمل في المملكة العربية السعودية في 5 قطاعات هي: الكهرباء، والسباكة ،واللحام، والنجارة، وميكانيكا السيارات.

وأضاف وزير العمل في بيان اليوم الخميس، أن هؤلاء الشباب، أول دُفعة رسمية تحصل على هذه الشهادات، في إطار تنفيذ إتفاقية الفحص المهني بين مصر والسعودية، بالتعاون بين وزارة العمل المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بـ"المملكة" ،وتُمثلها شركة تكامل السعودية.

وأوضح جبران أن عملية الإختبارات للحصول على هذه الشهادات اجريت في مركزي تدريب مهني بولاق الدكرور بالجيزة، و مهنى شهداء الكتيبة 103 صاعقة “الشرابية سابقا” بالقاهرة ، بالتعاون مع الجانب السعودي عن طريق “أون لاين”.

وأكد الوزير على أن نسبة نجاح هذه الدفعة الأولى في عملية الإختبارات النظرية والعملية هي 92% ،وقال إنه بالحصول على الشهادات لهذه الدُفعة الأولى، تنطلق معها المرحلة الإلزامية، لأهمية الحصول على هذه الشهادات، قبل السفر للعمل بالسعودية، طبقًا للإتفاقية، لضمان إمتلاك المهارات اللازمة، للمهنة المتفق عليها مع صاحب العمل السعودي.

وتابع أن شهادات الفحص المهني، واحدة من أبرز بروتوكولات التعاون بين وزارة العمل المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، بهدف إرسال عِمالة مصرية ماهرة ومُدربة على المهن التي تحددها وتحتاجها المملكة، حيث أن تلك الشهادات ستؤكد مصداقية المهنة، ومهارة الراغب في السفر فيها، وذلك للقضاء على الشهادات والصفات المهنية المضروبة التي تُهدد مُستقبل العامل المصري في الخارج، وتجعله لا يعمل بشكل مُستدام.

وأشارت وزارة العمل إلى  ان مُدة سريان شهادة الفحص المهني 5 سنوات، ويمكن التقديم عليها و للتسجيل لاستخراج الشهادة على الرابط التالي: https://svp-international.pacc.sa/home

search