السبت، 05 أكتوبر 2024

05:18 م

منتشر بالمحافظات.. فيروس خطير يدمر لحوم المواشي

الجلد العقدي للماشية

الجلد العقدي للماشية

محمد سامي الكميلي

A A

انتشرت مؤخرًا في عدد من المحافظات حالات إصابة للمواشي بفيروس “الجلد العقدي”، ما أدى إلى نفوق الحيوانات وتسبب ذلك لخسائر كبيرة للفلاحين والمربين.

وعلّق الطبيب البيطري، محمد راضي الطنطاوي، على إصابة المواشي بمرض الجلد العقدي Lumpy skin disease، الذي ينتشر خلال فصل الصيف.

وقال الطنطاوي لـ“تليجراف مصر”، إن المربين الذين تعاني ماشيتهم مرض الجلد العقدي، عليهم الاهتمام بالتحصينات، ورفع الجهاز المناعي لحيواناتهم، وعدم ممارسة الضغط النفسي على الماشية، واتباع النظام الغذائي الغني بالفيتامينات.

التحصين الاضطراري

وأوضح أنه بمجرد ظهور مرض الجلد العقدي على الماشية، لا بُد من اتباع نظام التحصين الاضطراري، لافتًا إلى أن العلاج ليست مجديًا، فأقصى ما يفعله الطبيب أو المربي هو عزل الحالة المصابة، وبعد شفائها تُعزل شهرًا إضافيًا لأن الحيوان يظل ناقلًا للمرض طول هذه المدة.

وشدّد على ضرورة تحصين الماشية غير المصابة، من خلال تحصينات الهيئة العامة للخدمات البيطرية، للحد من العدوى.

أعراض الجلد العقدي

وأشار الطنطاوي، إلى أن مرض الجلد العقدي يظهر على جسم الماشية في هيئة حبوب على الجلد، ويكون ذلك دليلًا على انتشار التهابات تصل إلى حد الخراريج داخل الجسم كله، من أول الفم حتى مخرج الفضلات، ومن الأنف حتى أسفل الرئة، ما يعني تضرر اللحم، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 40 درجة حرارية، وهذا ما يجعل الماشية تمتنع عن الطعام، ما يسفر عن هذا ضعف قدرات الجهاز المناعي.

طرق انتقال مرض الجلد العقدي

وأوضح أن انتقال مرض الجلد العقدي من ماشية لأخرى، يكون عن طريق البعوض، لذا فالسيطرة على الحشرات أمر مهم لعدم الإصابة من الأساس.

وأشار إلى أن الجلد العقدي من الصعب انتشاره في فصل الشتاء، موضحًا أن الجاموس لا يصاب بالجلد العقدي، وعدد الحالات التي أصيبت به عالميًا حوالي 3 فقط.

search