الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:55 ص

مدبولي يطمئن المصريين: الاحتياطي النقدي يغطي 8 أشهر

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

روان عبدالباقي

A A

قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن احتياطي مصر من النقد الأجنبي، يغطي 8 أشهر، ولدينا الموارد المالية والنقدية التي تمكننا من التعامل مع الأزمات العالمية، لافتًا إلى أن الحكومة لا تتأخر على تدبير موارد العملة النقدية الأجنبية لمستلزمات الإنتاج والمواد الخام.

 

مشكلة نقص الأدوية

وأضاف مدبولي خلال كلمة في مؤتمر صحفي اليوم، أنه يتابع مع نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة خالد عبد الغفار، ورئيس هيئة الدواء، حل مشكلة نقص الأدوية، حيث طلب منهما أن يتم الإعلان إسبوعيًا عن حزمة الأدوية التي تنتهي مشكلتها حتى يعرف المواطن طرق الحل.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن هناك حوافز للصناعة ومبادرات لتشجيع القطاع الصناعي لزيادة الصادرات والتوسع في الإنتاج، مؤكدًا أنه عرض على الرئيس السيسي ما تم في تبسيط الإجراءات للمصنعين من ترخيص الأراضي وتوفير حوافز استثمارية وتسهيل الإجراءات للمصنعين.

وقال إن تعديل قانون العمل على رأس عمل الحكومة وسيتم مناقشته في الفصل التشريعي المقبل لمجلس النواب.

وأضاف مدبولي إننا ندعم أن يحصل العامل على جميع حقوقه، لكنه يجب أن يعمل بجهد ويقدم إنتاجية، لافتًا إلى أن القظاع الخاص لن يفرط في عامل يعمل بجد، مشيرًا إلى أن ثقافة العمل في القطاع الحكومي ثقافة عامة لكننا نؤمّن عمل عمّال القطاع الخاص.

تحسين مناخ الاستثمار

وأوضح رئيس الوزراء إن الحكومة تستهدف تحسين مناخ الاستثمار ليكون هناك مسار اقتصادي للدولة، لافتًا إلى أنه سيكون هناك سياسة ضريبة واضحة خلال شهر وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوضع تيسيرات كبيرة لحل مشكلات الضرائب لكل المستثمرين.

وأضاف أنه سيتم طرح هذه السياسة على رجال الأعمال قبل تطبيقه، لافتًا إلى أنه سيكون هناك ميكنة كاملة لمنظومة التصدير وصرف مستحقات المصدرين خلال 3 أشهر على الأكثر، مشيرًا إلى أن وزارة المالية دفعت 2 مليار جنيه لـ560 شركة كرد أعباء التصدير.

وأكد أنه سيكون هناك مستهدف واضح لتقليل التضخم إلى 10%؜ لاستقرار الأسعار وتشجيع جميع القطاعات المنتجة.

وترأس مدبولي، اجتماع الحكومة، اليوم، في مقرها بمدينة العلمين الجديدة، لمناقشة عدد من الملفات، وشدّد على وزراء حكومته بمتابعة يومية لأزمات الدواء والأسمدة في الأسواق.

search