الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

08:59 ص

شهادة الفحص المهني.. طريقة التقديم للعمل بالسعودية

التسجيل في شهادات الفحص المهني

التسجيل في شهادات الفحص المهني

روان عبدالباقي

A A

تعد شهادات الفحص المهني، واحدة من أبرز بروتوكولات التعاون بين وزارة العمل المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، بهدف إرسال عِمالة مصرية ماهرة ومُدربة على المهن التي تحددها وتحتاجها المملكة.

وتهدف مصر والسعودية من إصدار شهادات الفحص المهني، إعطاء المصداقية إلى مهنة العامل، وإضافة مهارة الراغب في السفر في الشهادة، وذلك للقضاء على الشهادات والصفات المهنية المضروبة التي تُهدد مُستقبل العامل المصري في الخارج، وتجعله لا يعمل بشكل مُستدام.

طريقة التقديم

وأشارت وزارة العمل في بيان لها إلى أن مدة سريان شهادة الفحص المهني تستمر 5 سنوات، ويمكن التقديم عليها والتسجيل لاستخراج الشهادة من هنا.

وأعلن وزير العمل، محمد جبران، أمس، حصول 300 شاب مصري على شهادات فحص مهني مُعتمدة، تؤكد امتلاكهم المهارات اللازمة للعمل في السعودية على 5 قطاعات هي: الكهرباء، والسباكة، واللحام، والنجارة، وميكانيكا السيارات.

وقال الوزير، إن هؤلاء الشباب أول دُفعة رسمية في إطار تنفيذ اتفاقية الفحص المهني بين مصر والسعودية، بالتعاون بين وزارة العمل المصرية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بـ"المملكة"، وتُمثلها شركة تكامل السعودية.

نسبة النجاح 92%

وأوضح أن عملية الاختبارات هذه حدثت في مركزي تدريب "مهني بولاق الدكرور" بمحافظة الجيزة، و"مهني شهداء الكتيبة 103 صاعقة" الشرابية سابقا، بالقاهرة، بالتعاون مع الجانب السعودي عن طريق “أون لاين”.

وأكد أن نسبة نجاح الدفعة الأولى في عملية الاختبارات النظرية والعملية هي 92%، لافتا إلى أنه بالحصول على الشهادات لهذه الدُفعة، تنطلق معها المرحلة الإلزامية لأهمية الحصول على الشهادات قبل السفر للعمل بالسعودية طبقًا للاتفاقية.

وأشاد جبران، باتفاقية الفحص المهني بين مصر والسعودية التي تشهد تطورات مُستمرة في عملية تنفيذ هذا الهدف كونها تعتمد على برنامج تحرص "البلدين" على تطبيقه بشكل كامل في أسرع وقت.

سوق العمل السعودي

وفي يناير الماضي، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بدء المرحلة الأولى من برنامج "الفحص المهني" في مصر بالتعاون مع وزارة العمل عبر توأمة منظومة فحص المهارات في البلدين لرفع كفاءة العمالة المهنية وجودة الخدمات المهنية المقدمة في سوق العمل السعودي.

وقال الوزارة السعودية في بيان، إن البرنامج في المرحلة الأولى 5 مجالات مهنية، وهي السباكة، والكهرباء، واللحام، وميكانيكا السيارات، والنجارة.

وأوضح البيان، أن الوزارة تعمل على إضافة مجموعة مجالات مهنية أخرى في المراحل القادمة، يأتي ذلك في إطار سعي الوزارة لتفعيل البرنامج في عدة دول بعد نجاح تفعيله في جمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية الهند، وجمهورية بنجلاديش، وجمهورية سريلانكا خلال الأشهر الماضية.

اختبار نظري وآخر عملي

ويساهم برنامج الفحص المهني في التأكد من امتلاك العامل المهارات اللازمة لأداء المهنة التي يرغب في العمل بها قبل دخوله سوق العمل السعودي، حيث أصبحت شهادة الفحص المهني متطلبًا أساسيًا لعملية استقدام العمالة المهنية إلى المملكة العربية السعودية لعوائل محددة من المهن، والتي يمكن الحصول عليها من أحد مراكز الفحص المعتمدة في بلد العامل- قبل قدومه- بعد اجتياز اختبارين أحدهما نظري والآخر عملي.

يُذكر أن هذا البرنامج يأتي مع حزمة من برامج تطويريّة أخرى تندرج جميعها تحت مظلة "الاعتماد المهني"، والتي تعكس جهود المملكة في خلق سوق عمل متين وجاذب، يتميّز بمرونته العالية وسرعة تجاوبه مع المتغيرات واستقطابه للمهارات الأعلى.

بيان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية
search