الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

08:56 ص

"سيول في عز الحر".. الأرصاد تحذر سكان 7 مناطق من الطقس

سيول- أرشيفية

سيول- أرشيفية

روان عبدالباقي

A A

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار أجواء شديدة الحرارة رطبة نهار اليوم على أغلب الأنحاء في محافظات الجمهورية.

وأوضحت الأرصاد عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن درجة الحرارة العظمى تسجل اليوم على القاهرة الكبرى في الظل 36 درجة وجنوب الصعيد 43 درجة.

أمطار لحد السيول

ولفتت هيئة الأرصاد، إلى استمرار فرص سقوط أمطار متوسطة ورعدية أحيانًا قد تصل لحد السيول على مناطق من “حلايب وشلاتين، رأس بناس، مرسى علم، أبوسمبل، أسوان، الوادي الجديد”، يصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

وقبل يومين، وجه محافظ أسوان اللواء دكتور إسماعيل كمال، برفع درجة الاستعداد القصوى في كافة الجهات المختصة نتيجة التغيرات المناخية الحالية وحالة الطقس المضطربة، وسوء الأحوال الجوية التي تشمل سقوط أمطار خفيفة وغزيرة، بالإضافة إلى العواصف الترابية التي تشهدها المحافظة.

ووفق بيان رسمي يوم الأربعاء، تم إغلاق حركة الملاحة الجوية في مطار أسوان الدولي مؤقتًا حتى تتحسن الرؤية، كما تم إغلاق حركة الملاحة النهرية في مجرى نهر النيل وبحيرة ناصر.

متابعة لحظية في أسوان

وشدد المحافظ على المتابعة اللحظية عبر أجهزة مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة في ديوان عام المحافظة، وغرف العمليات الفرعية في المراكز والمدن، للتفاعل السريع مع أي أحداث طارئة.

من جانبها، أغلقت إدارة المرور الطرق السريعة وتحديدًا الصحراوي الغربي (أسوان- القاهرة)، و(أسوان- أبو سمبل البري)، ونبهت على سائقي السيارات والمركبات، بتوخي الحذر أثناء السير في طريق (أسوان- القاهرة الزراعي) والطرق الداخلية.

كما حذر المهندس سامي البربري، مدير فرع هيئة النقل النهري بأسوان، جميع العائمات من الفنادق واللنشات والمعديات بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة واليقظة، بسبب عاصفة متوقعة وانخفاض مستوى الرؤية واحتمالية سقوط أمطار.

وشدد على ضرورة مراجعة أعمال الرباط ووضع الفراميل على جانبي العائمات النهرية المتراكية وعدم إبحارها حاليًا في مدينة أسوان وبمسطح بحيرة ناصر حتى تحسن الأحوال الجوية.

السارينة الملاحية

أما العائمات السياحية التي تبحر حاليًا من مدينة إدفو إلى مرسى معبد كوم أمبو، فقد طالبها مدير فرع هيئة النقل النهري بخفض سرعة الإبحار وأخذ أقصى درجات الحذر واليقظة، بالإضافة إلى إضاءة كامل أنوار الجوانب والسطح المشمس وعدم التخطى أثناء الإبحار.

وأكد على استخدام السارينة الملاحية وكشافات الباحث في الإشارات لضمان الوصول بأمان إلى مراسي معبد كوم أمبو، مع حظر الإبحار مجددًا حتى فتح حركة الملاحة وعودة النشاط الملاحي لطبيعته.

search