الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:37 ص

زاهي حواس.. "فاشل" ينصح نوابغ أمريكا

زاهي حواس وهو طالب

زاهي حواس وهو طالب

روان عبدالباقي

A A

تمنى أن يصبح محاميًا، حيث كان عاشقًا للسينما التي أغرته بهذه المهنة وجعلته يظن أنها قدره ونصيبه، وساعده على ذلك مجموعه المتواضع في الثانوية العامة حيث التحق بالكلية التي لطالما حلم بها، وهنا تغير مسار حياته ليصبح عالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس كما نعرفه الآن.

يقول زاهي حواس لـ “تليجراف مصر” إنه حصل على مجموع 55% في الثانوية العامة، والتحق بكلية الحقوق كما أراد، ولكنه عندما اشترى الكتب وبدأ الدراسة، شعر أن هذا المكان ليس مكانه، فنقل أوراقه إلى كلية الآداب قسم الآثار الذي رغما عنه .

“طالب فاشل”

كان زاهي حواس طالبا “عاديًا” في المرحلة الجامعية أو ربما “فاشلا” كما وصف نفسه، لافتا إلى أنه تخرج بتقدير مقبول  ثم حصل على وظيفة في مصلحة الآثار ولكن عندما عمل في الحفائر واكتشف أول تمثال بدأ عشقه للآثار وتغيرت حياته تماما.

يتابع: انصح أي شاب في الثانوية العامة أن يعشق عمله حتى لو كان بسيطًا فالعشق يجعل منك أعظم إنسان في العالم بمجال عملك، ومن الممكن أن تتخرج في كلية الآداب قسم تاريخ وتصبح طه حسين وفي المقابل هناك من يتخرج في كلية الطب ويصبح طبيب غير مؤثر.

الدكتور زاهي حواس

الثانوية مجرد بداية

“مرحلة الثانوية العامة مجرد بداية” يقول عالم الآثار المصري، مؤكدا أن الخوف ليس من عدم الالتحاق بالكلية الجماهيرية التي يريد الجميع أن يتخرج فيها، ولكن أن تصبح إنسانًا بائسًا يتوقف مصيرك على درجات أو مجموع أو تنسيق.

يقول د. زاهي إنه يسافر سنويًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور محاضرة تابعة لجمعية “مغامرة في العقل” يأتوا فيها بـ 150 طالبًا من نوابع الثانوية العامة في أمريكا للاستماع إلى نصائح المشاهير والعلماء.

سألناه: ما هي النصيحة التي قدمتها للمائة وخمسين طالبًا؟، فقال: العشق، عندما عشقت الآثار تحدثت عنها وكأنها مغامرة ورحلة اكتشاف ممتعة، فدخل كلامي قلوب الناس مباشرة، وربما هذا هو سر نجاحي حتى هذه اللحظة.

نسبة النجاح في الثانوية العامة 2024

واعتمد وزير  التربية  والتعليم و التعليم الفني، محمد عبد اللطيف، يوم الثلاثاء الماضي الموافق 6 أغسطس 2024 نتيجة امتحانات الدور الأول للثانوية العامة للعام الدراسي 2024، بنسبة نجاح بلغت 81.3%.

وضمت قائمة أوائل نتيجة الثانوية العامة 2024 قرابة 38 طالبًا وطالبة، حيث تفوقت الطالبات بإجمالي 20 طالبة مقابل 18 طالبًا فقط.

وقبل أيام أقدم طالب في الصف الثالث الثانوي على إنهاء حياته بعد مشاجرة مع والده، هدده فيها حال عدم حصوله على مجموع جيد في الثانوية العامة، حيث وقعت الحادثة في منطقة الخصوص بمحافظة القليوبية، وتم نقل الجثة إلى المستشفى تحت تصرف الجهات المختصة التي صرحت بالدفن بعد وصول تقرير الطب الشرعي وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة وظروفها، وسؤال أقارب المتوفى.

وبدأت الواقعة بتلقي الأجهزة الأمنية في القليوبية إخطاراً من شرطة النجدة، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، يفيد بأن الطالب "بلال"، 17 عاماً، قد أقدم على الانتحار بالقفز من الطابق السادس في العقار الذي يقيم به بمنطقة الخصوص.

مشاجرة ثم انتحار

وأظهرت التحقيقات الأولية أن الطالب تشاجر مع والده قبل ظهور نتائج الثانوية العامة، بعد تهديد الأخير له في حال عدم حصوله على نتيجة جيدة.

وقد دفعه ذلك إلى الانتحار بالقفز من الطابق السادس، مما أدى إلى وفاته، وفقا لما نشرته وسائل إعلام مصرية.

وقبلها أقدمت طالبة بالصف الثالث الثانوي شعبة علمي علوم بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، بإشعال النار في نفسها قبل إعلان نتائج الثانوية العامة، خوفا من الحصول على مجموع لا يؤهلها إلى الكلية المناسبة، حيث تم نقلها على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وتلقت السلطات إخطارًا من مركز الحروق في مستشفى كفر الزيات العام، باستقبال فتاة في العقد الثاني من العمر، مصابة بحروق من الدرجات الثلاث بنسبة 90% وحالتها حرجة لا تسمح باستجوابها حول الواقعة.

search