السبت، 05 أكتوبر 2024

05:43 م

زاهي حواس: العالم يترقب افتتاح المتحف المصري الكبير

زاهي حواس

زاهي حواس

أسامة حماد

A A

قال العالم الأثري، الدكتور زاهي حواس، إنه لا توجد دولة ولا متحف في الدنيا يمكنه منافسة المتحف المصري الكبير.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن تجهيز المتحف الكبير انتهى ويتبقى تطوير منطقة الأهرامات ومطار سفنكس، مطالبا بتحفيز رجال الأعمال لتطوير وإنشاء فنادق في المنطقة المحيطة به.

ترقب عالمي

وأكد أن هناك ترقب وانتظار عالمي كبير لافتتاح المتحف المصري الكبير، لافتا إلى أن الانفاق الكبير على المتحف يؤكد اهتمام مصر بآثارها، موضحًا أن المتحف المصري الكبير أهم مشروع ثقافي في القرن الواحد والعشرين، متوقعًا أن يتم افتتاحه خلال العام الجاري ويحضره ملوك وزعماء وقادة دول ويستمر لعدة أيام.

وكشف الدكتور زاهي حواس، أن رسوم دخول المناطق الأثرية المصرية لا يساوي قيمة هذه الحضارة العريقة، متمنيا زيادة أسعار الرسوم من أجل الحفاظ عليها من خلال استخدام العوائد في تطويرها، موضحا أن مصر لديها آثار عريقة ورائعة في كل أنواع الآثار الإسلامية والقبطية والفرعونية وغيرها.

واستطرد العالم الأثري  أن زيادة عدد السياح عما عليه الآن سيكون هناك مشكلة؛ لأن الطيران والفنادق غير كافية، مؤكدا أنه يجب إرسال رسائل للخارج بأن مصر أمان.

ولفت إلى أن الأحداث في إسرائيل وحربها على غزة وما يدور في دول الجوار مثل السودان يؤثر على توافد السياح لمصر، لأنهم لا يعلمون الخريطة المصرية.

وتوقع أن تستقبل سيناء أعدادا أكبر من السياحة المسيحية واليهودية بعد تطوير مدينة سانت كاترين.

وأوضح أن أسباب إنشاء مؤسسة “زاهي حواس للآثار والتراث”، بعد طلبه إيقاف مركز زاهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية.

حملة لعودة الاثار

وقال إنه أرسل خطابا لمكتبة الإسكندرية حول مركز زاهي حواس للمصريات ولم يتم حتى الآن الرد عليه، مشيرًا إلى أن المؤسسة سيكون لها العديد من الأهداف التي سيتم العمل عليها.

وتابع: “في شهر سبتمبر المقبل سيتم إعداد حملة ضخمة للمؤسسة لعودة الآثار المصرية المتواجدة في الخارج”، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أرسل خطابا لوزارة السياحة بأن الحملة القومية لاسترداد الآثار المصرية.

وواصل: “القوانين الدولية ضد عودة الآثار المصرية المهربة للخارج، لذا المؤسسة تهدف إلى الحفاظ علي التراث والآثار واستكمال أعمال الحفائر في الأقصر وسقارة، بالإضافة إلى الكشف عن أسرار الحضارة المصرية القديمة، وتعزيز الوعي الأثري والثقافي بين الأطفال والشباب، وتخصيص محاضرات للمواطنين بكافة المحافظات”.

عودة رأس نفرتيتي

وأضاف أن مؤسسة زاهي حواس ستطالب بعودة رأس نفرتيتي وحجر رشيد والقبة السماوية من الخارج وعودتهم لمصر ووضعهم في المتحف المصري الكبير.

وأوضح زاهي حواس، أن نشاط المؤسسة ستبدأ في سبتمبر المقبل على إطلاق حملة شعبية كبيرة لعودة الآثار المصرية المهربة من الخارج، بالإضافة إلى نشر الوعي بين المواطنين بالحضارة المصرية.

search