السبت، 06 يوليو 2024

06:53 م

زاهي حواس متهم بالتنقيب عن الآثار لحسابه.. تفاصيل بلاغ "كُتّم عليه"

الدكتور زاهي حواس

الدكتور زاهي حواس

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

كشفت الباحثة وأستاذ مساعد الآثار والتراث الحضاري، الدكتورة مونيكا حنا، تفاصيل بلاغ تقدمت بهد ضد العالم الأثري زاهي حواس، تتهمه فيه باستغلال مكتبة الإسكندرية في الاستفادة بمنح خارجية مجهولة تسهل منحه تراخيصا للتنقيب عن الآثار في مصر.

قانون حماية الأثار

وقالت “حنا” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” المُذاع عبر قناة “الحدث اليوم”، من تقديم الإعلامي سيد على، إن العمل الأثري في مصر ينظمه قانون حماية الأثار رقم 117 لسنة 83 وتعديلاته التي أشرف عليها الدكتور زاهي حواس عام 2010.

أوضحت، أن اللائحة التنفيذية للقانون تنص على عدم قيام أي جهة خاصة بأعمال الحفائر، والمنوط بهذا الأمر الجهات المختصة والتابع للجامعات.

تطبيق حماية الآثار على الجميع

أكدت حنا، أنه طبقا للقانون لا يجوز لمركز زاهي حواس أن يجري أعمال الحفائر، متابعة، “البلاغ اتقدم في مارس الماضي، حماية للدولة وللآثار المصرية، وجرى الاستماع لأقوالي في أبريل وليس جديدا، لكن لا أعلم لماذا يتم تداول الموضوع حاليا”، في إشارة إلا أنه لم يعرف في وسائل الإعلام أو يجري تناقل أخباره. 

قالت إن الإجراء الذي اتخذته بهدف حماية الآثار المصرية، وحتى لا يتم تكرار خطوة زاهي حواس، إذ أن الجهة المعنية بالحفائر هي المؤسسات والجهات العلمية التابعة للمعاهد العلمية، مطالبة بتطبيق حماية الآثار على الجميع.

search