الأحد، 07 يوليو 2024

03:06 ص

هل وصل المصريين القدماء لعلاج السرطان؟.. زاهي حواس يجيب

الدكتور زاهي حواس

الدكتور زاهي حواس

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

عقّب الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، على دراسة تشير إلى أن المصريين القدماء عالجوا مرض السرطان منذ 4 آلاف عام.

وأبدى حواس، خلال تصريحاته ببرنامج "مع خيري" على فضائية "المحور"، من تقديم الإعلامي خيري رمضان، تحفظه تجاه الدراسة التي أوردت هذه المعلومة، مؤكدًا صعوبة إثبات قدرة المصريين القدماء على التوصل إلى علاج جراحي لمرض السرطان.

 الطب القديم كان يعتمد على الأعشاب

وأشار عالم المصريات إلى أن المصري القديم ربما كان قادرًا على تشخيص بعض الأمراض، بما في ذلك السرطان، لكن تطور العلاج الجراحي لهذا المرض يظل أمرًا محل شك.

وتابع أن الطب المصري القديم كان يعتمد بشكل أساسي على العلاج بالأعشاب، وكان له نجاحاته المعترف بها في هذا المجال.

الحفاظ على الآثار وحمايتها

وتطرق حواس إلى الميراث الأثري الغزير لمصر القديمة،  لافتًا إلى أن ما تم اكتشافه والكشف عنه من آثار حتى الآن لا يمثل سوى 30% من الكنوز التي لا تزال تنتظر في باطن الأرض، مع وجود 70% لم يتم استخراجه بعد.

وأوضح أن هناك الآلاف من القطع الأثرية المخزنة التي لا تصلح جميعها للعرض العام، مؤكدًا على أن الأولوية يجب أن تكون للحفاظ على هذه الآثار وحمايتها.

محاولة المصريين القدماء علاج السرطان

وفي وقت سابق، كشف فريق من العلماء عن جمجمة مصرية "استثنائية"، عمرها 4000 عام، تظهر علامات على محاولات علاج السرطان، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

يقول العلماء إن العلامات الموجودة على الجمجمة يمكن أن تكون مؤشرات على أن المصريين القدماء حاولوا إجراء عمليات جراحية على نمو الأنسجة المفرط.

وهناك نظرية أخرى تقول إنهم حاولوا معرفة المزيد عن الاضطرابات السرطانية بعد وفاة المريض.

وتظهر الأدلة في النصوص القديمة أن المصريين القدماء كانوا "ماهرين بشكل استثنائي" في الطب (في عصرهم)، ويمكنهم تحديد وعلاج الأمراض والإصابات المؤلمة وحتى تركيب حشوات الأسنان. أما الحالات الأخرى، مثل السرطان، فلم يتمكنوا من علاجها.

لكن الدراسة الجديدة تشير بقوة إلى أنهم ربما حاولوا ذلك.

search