الأحد، 07 يوليو 2024

03:43 ص

زاهي حواس: "فرعون" لن يسجل هزيمته أمام موسى في معبد أو مقبرة

الدكتور زاهي حواس

الدكتور زاهي حواس

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أكد الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار السابق، إيمانه الشديد بما ورد في القرآن والسنة والروايات الدينية حول الأنبياء الذين عاشوا على أرض مصر، رغم عدم العثور على أدلة أثرية ملموسة تؤكد هذه القصص ضمن الحضارة المصرية القديمة.

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" على قناة "mbc مصر"، قال حواس: "لم أكذب ما جاء في القرآن الكريم، ولكن كل ما يقال عن شخصية الفرعون المعاصر لزمن رسالة نبي الله موسى مجرد تكهنات وقصص لا أساس علمي يؤكد صحتها، موضحًا أن السبب في ذلك هو أنه لا يمكن لفرعون تسجيل هزيمته أمام موسى في نصوص أو نقوش المعابد أو المقابر.

وأوضح أن الملك الفرعوني كان يسعى لإظهار قوته وجبروته من خلال بناء المقابر والمعابد والانتصار بالحروب وتقديم القرابين للآلهة المختلفة، وهو ما يجعل من الصعب العثور على دلائل تتعلق بالأنبياء والرسل في النصوص والنقوش المصرية القديمة.

حقيقة النهر المفقود

بخصوص الدراسة البحثية التي ناقشت توزيع بناء الأهرامات القديمة في مصر على ضفاف نهر منقرض، أكد حواس أن هذه الدراسة ليست بالجديدة وإنما هي معروفة منذ أربعة عقود، مشيرًا إلى أن النظريات حول وجود فرع غربي من النيل أو قناة كانت تسهل الوصول إلى الأهرامات قد طُرحت منذ أكثر من قرن، مُستدلاً بأعمال جورج جوين الذي طور فكرة فرع غربي معروف ببحر الليبيني.

وتابع عالم الآثار: يبدو أن المؤلفين إما غير مدركين للنقاشات والأبحاث المنشورة بالكامل حول موضوعهم، أو يتجاهلون إلى أي مدى تم مناقشة اقتراحهم في الأعمال الأكاديمية لكي يقدموا نتائجهم كاكتشاف جديد، ولا نجد أي جديد فيما ذكره بحث غنيم والمؤلفين الآخرين 2024.

search