الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

10:12 ص

فاروق الباز عن نتيجته في الثانوية العامة: نصف درجة "غيّرت حياتي"

الدكتور فاروق الباز

الدكتور فاروق الباز

آلاء مباشر

A A

“عليك أن تسعى وليس عليك إدراك النجاح”، هذه المقولة اعتمدها الأستاذ الباحث بالمركز القومي للبحوث الدكتور فاروق الباز، في حياته ووضعها صوب أعينه، حتى يسلك طريقه بعد نتيجة الثانوية العامة، التي منعته من الالتحاق بكلية الطب جامعة المنصورة بسبب نصف درجة، ولكن كان للقدر رأي.

خطوات بارزة في حياة الدكتور فاروق الباز 

بالتزامن مع إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024، وتداول المجاميع والنسب المئوية للطلاب، وحالة الحزن التي تمكنت من الحاصلين على درجات ضئيلة، يحضر في ذهنك قامات عالية وأمثلة يحتذى بها، تربعت على عرض النجاح على الرغم من نتيجتهم في الثانوية العامة، ومن بين هؤلاء الدكتور فاروق كمال الباز، الذي روى مسيرته العلمية العملاقة مع طبيب الجلدية الراحل، هاني الناظر.

فاروق الباز 

نصف درجة فارق عن حلم حياته

يقول الأستاذ الباحث بالمركز القومي للبحوث الدكتور فاروق الباز، إنه حصل على 188 درجة في الثانوية العامة، الأمر الذي منعه من الالتحاق بكلية أحلامه طب المنصورة، بفارق نصف درجة، ولكنه لم يفقد يقينه بالله واستبعد من ذهنه أن النتيجة نهاية المطاف.

نائب رئيس المركز القومي للبحوث

تابع الباز في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه التحق بقسم الكيمياء الحيوية في كلية الزراعة جامعة القاهرة، وحصل على البكالوريوس سنة 1966، ورتب ثانيا على دفعته بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف، وعُين في المركز القومي للبحوث.

أضاف أنه سجل الدكتوراة في عام 1979، وحصل على درجة الأستاذية عام 1989، وتدرج إلى أن اختاره وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مفيد شهاب في هذا الوقت، لمنصب نائب رئيس المركز القومي للبحوث.

أشار إلى أن رئيس المركز القومي للبحوث في هذا الوقت، كان الدكتور هاني الناظر، معقبًا، “كان نعم الصديق، وكنا ساكنين في بيت واحد في الهرم، هو شقة 4 وأنا شقة 7، ولم نكن نعلم أن الأقدار تخبئ لنا هذا النجاح، وأعدنا بناء وهيكلة المركز القومي للبحوث سويا”.

الدكتور هاني الناظر

حصوله على جائزة النيل 

واصل، أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، منحه جائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة في 2008، وتداركت السنوات إلى أن استطاع أن يضم إلى رصيده جائزة النيل، إذ تصدّر اسمه أخيرًا قائمة الفائزين المتميزين في مجال العلوم التكنولوجية عن عام 2023.

هاني الناظر من كلية الزراعة لأشهر طبيب جلدية

أكد أن نتيجة الثانوية العامة هي البداية، وعلى الطالب أن يكافح ليصل إلى النجاح، مشيرًا إلى أن المرحوم الدكتور هاني الناظر كان حاصل على بكالوريوس زراعة، ولكنه واصل العمل إلى أن حصل على درجة بكالوريوس الطب، وأصبح أفضل أساتذة الطب الجلدية في مصر.

search