الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:51 ص

إجازات وعلاوات وخفض ساعات عمل.. مميزات قانون العمل الجديد

العمال

العمال

محمد سامي الكميلي

A A

يترقب ملايين الموظفين إصدار قانون العمل الجديد، خلال دور الانعقاد الخامس والأخير للبرلمان الحالي، برئاسة المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، خصوصا مع ما يتضمنه من تشريعات يلتمسون فيها “مميزات” إضافية.

ويحمل مشروع قانون العمل الجديد، العديد من المزايا المتعددة التي تضمن ملايين العاملين بالقطاع الخاص حفظ حقوقهم، وضبط العلاقة بينهم وبين أصحاب العمل بما لا يخل بحقوق أي منهم، إضافة إلى زيادة الانتاجية.

قانون العمل الجديد من أولويات الأجندة التشريعية

أوضح رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن قانون العمل الجديد، على رأس أولويات الأجندة التشريعية، لأنه يوفر سبل الحياة الكريمة للمواطنين.

أكد رئيس الحكومة أن القطاع الخاص لا يمكن أن يترك عامل مجتهد، مؤكدًا أن العمل سواء قطاع خاص او فى الحكومة مرتبط بالإنتاجية.

مميزات قانون العمل الجديد

منع مشروع قانون العمل الجديد تشغيل العامل بشكل فعلي، ما يتجاوز 8 ساعات يوميا، أو 48 ساعة بالأسبوع مع عدم احتساب فترات الراحة والطعام بها، كما أجاز القانون تخفيض عدد ساعات العمل لبعض فئات العمال، أو ببعض الصناعات .

أتاح مشروع قانون العمل الجديد خفض ساعات العمل في اليوم لساعة واحدة بدءا من المواعيد الأساسية، ويستفيد من هذه الميزة أشخاص ذوي الإعاقة الجسدية، وأباء المعاقين، والأم الراعية لطفلها حتى سن عامين فيكون لهم الحق في العمل أقل ساعة من غيرهم من العاملين.

علاوة سنوية 3% 

ضمنّ مشروع قانون العمل الجديد، صرف علاوة سنوية دورية لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، لتكون بمثابة زيادة للأجر سنويا لتحسين مستوى المعيشة للعاملين في ظل الظروف الحالية التي يشهدها العالم.

إجازات العمال 

حدد مشروع قانون العمل إشكالية إجازات العمال، إذ أعطى الحق للعامل الذي يثبت مرضه في الحصول على إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، ويستحق العامل خلالها تعويضاً عن الأجر وفقاً لما يحدده قانون التأمين الاجتماعي.

نص القانون أيضا على أن يكون للعامل الذي يثبت مرضه في المنشآت الصناعية الحق في إجازة مرضية كل 3 سنوات تقضى في الخدمة على أساس شهر بأجر كامل ثم ثمانية أشهر بأجر يعادل 75%، من أجره ثم ثلاثة أشهر بدون أجر، وذلك إذا قررت الجهة الطبية المختصة احتمال شفائه.

وفق القانون، يستفيد من متجمد إجازاته السنوية إلى جانب ما يستحقه من إجازة مرضية، كما له أن يطلب تحويل الإجازة المرضية إلى إجازة سنوية إذا كان له رصيد يسمح بذلك، وتحدد اتفاقات العمل الجماعية أو لوائح العمل بالمنشأة الشروط والأوضاع الخاصة بالإجازات الدراسية مدفوعة الأجر التي تمنح للعمال.

وأعطى القانون الحق للعامل في تحديد موعد إجازته السنوية إذا كان متقدماً لأداء الامتحان في إحدى مراحل التعليم، بشرط أن يخطر صاحب العمل قبل قيامه بالإجازة بخمسة عشر يوماً.

search