الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:26 ص

مخاطر السكر البديل في دراسة جديدة

سكر جلوكوز

سكر جلوكوز

فاطمة نصر

A A

كشفت دراسة تجريبية جديدة أن استهلاك السكر البديل المسمي بـ إريثيتول أو الكحوليات السكرية يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم بنسبة أكبر من الضعف، من استهلاك سكر الجلوكوز حسب تقرير نشره موقع الـ CNN.

الصفائح الدموية 

قال الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور ستانلي هازن أن "هذه أول مقارنة مباشرة تتم لقياس تأثير سكر الجلوكوز وسكر الإريثريتول على وظائف الصفائح الدموية وفق معايير متعددة ومختلفة" 

تم تجربة الدراسة على 20 شخصا من الأصحاء، تناول 10 منهم مشروبات تحتوي على سكر الجلوكوز، و10 تناولوا مشروبات تحتوي على سكر إريثريتول، واكتشفت الدراسة أن سكر الجلوكوز لم يؤثر على نشاط الصفائح الدموية، في حين زاد خطر الإصابة بتجلط الدم عند المجموعة الأخيرة.

ما هي الكحوليات السكرية

موجودة بشكل طبيعي في بعض أنواع الفاكهة والخضروات، يستخرج من نبتة ستيفيا، وتبلغ حلاوتة 70% من حلاوة سكر الجلوكوز، ولا يزيد من السعرات الحرارية في الجسم حسب الخبراء. 

هل سكر الإريثريتول آمن أم لا

 عبر الدكتور أندرو فريمان، مدير مركز الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية عن أهمية ذلك البحث قائلًا “ رغم صغر هذه الدراسة إلا أنها مثيرة للاهتمام” ، كما أنها تطرح سؤالًا هاما هل استخدام السكريات الكحولية آمن أم لا .

وردًا على هذه الأسئلة، أوضح مجلس التحكم في السعرات الحرارية لـ CNN أن استهلاك الإريثريتول آمن وفعال في خفض معدلات السكر والسعرات الحرارية.

دراسات سابقة

ظهرت نفس النتائج لدراسة أجراها هازن وزملاؤه العام الماضي، تناول فيها متطوعين أصحاء كميات متساوية من سكر الجلوكوز وسكر الإريثريتول، مما تسبب في ارتفاع مستويات النوع الأخير في الدم فوق الحد اللازم لمدة يومين لثلاثة أيام.

كما كشفت دراسة سابقة عن وجود علاقة بين سكر الإريثيتول و تخثر الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية والوفاة.

وأشار هازان أن تناول كميات قليلة من الحلوى كل فترة أفضل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على تلك المادة، خاصة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية، والذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والقلب.

search