الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

12:47 م

تعليق من الري على إلقاء سيارة نقل مياه الترع في الطريق العام

وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم

وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم

روان عبدالباقي

A A

رصد وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، واقعة قيام سيارة نقل “مقطورة" بسحب مياه من الترعة وإلقائها في الطريق العام بمنطقة نهاية ترعة بحر سيف ومحطة خلط دميا بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية.

ووجه وزير الري بعدم تكرار مثل هذه الواقعة، ورفض هذه السلوكيات التي تمثل إهدارًا للمياه.

حالة المنظومة المائية

وتابع الوزير، خلال جولة اليوم، مشروعات الوزارة وحالة المنظومة المائية بالمحافظة، وتفقد حالة المياه بمنطقة نهاية ترعة بحر سيف ومحطة خلط دميا بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، وهى إحدى الترع الواقعة بنهايات شبكة الرى وكانت تعاني من مشاكل عديدة في الري وتعتمد على الري التكميلي من مياه الآبار الارتوازية.

واستقبل المنتفعون الوزير بإبلاغه بارتياحهم لتوافر المياه على ترعة بحر سيف مقارنة بالسنوات الماضية، وعلى حد قولهم فهو أول صيف منذ سنوات لا يعاني فيه المنتفعون من عجز المياه، مع انخفاض الشكاوى بشكل ملحوظ.

تطهير المساقي الخصوصية

وأكد سويلم، في بيان رسمي، أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسؤولية المنتفعين، مؤكدا أهمية قيام روابط مستخدمي المياه بدورها في هذا الشأن، والتأكيد على استمرار التعاون بين المزارعين والروابط والتنسيق مع وزارة الزراعة لاستمرار أعمال تطهير المساقي الخاصة.

كما وجه بالحصول على عينات من مياه المصارف الزراعية لتحليلها والتأكد من مدى ملائمتها لإعادة الاستخدام فى المنطقة، لافتا إلى ضرورة صرف مكافآت التميز غير الاعتيادي موجه للمتميزين فقط من العاملين تشجيعًا لهم على بذل المزيد من الجهد لصالح العمل.

وأشار وزير الموارد المائية والري، إلى أن الوزارة تهدف إلى تحسين أداء منشآت الري في مصر من خلال تأهيل ورفع الكفاءة التشغيلية للمنشآت المائية ذات الأولوية وضمان سلامتها من الناحية الإنشائية والتشغيلية، والمساهمة في تطوير منظومة توزيع  المياه عن طريق رفع كفاءة تشغيل منشآت التحكم في التصرفات والبوابات.

search