الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

01:12 م

شعبة الذهب تطالب بإعادة تفعيل "زيرو جمارك".. هل يتراجع "النفيس"؟

محلات الذهب

محلات الذهب

ولاء عدلان

A A

قدمت شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية مقترحا لوزارة التموين والتجارة الخارجية، بإعادة تفعيل مبادرة إعفاء الذهب القادم مع المصريين العائدين من الخارج من الجمارك، في محاولة لاستعادة الهدوء بالسوق المحلية بعد أن شهدت تقلبات سعرية حادة خلال الأسبوع الماضي. 

وأوضح نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات المهندس لطفي المنيب، أن مقترح الشعبة يستهدف زيادة المعروض في السوق المحلية ليحدث توازنا مع الارتفاع الملحوظ في مستويات الطلب خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن مبادرة “زيرو جمارك” للذهب كانت تجربة ناجحة وساهمت في استقرار السوق وهو المطلوب في الوقت الحالي. 

لماذا ارتفع سعر الذهب في مصر؟ 

وأضاف المنيب في تصريح لـ"تليجراف مصر" أن أسعار الذهب في مصر خلال الأيام القليلة الماضية ارتفعت مدفوعة بعاملين أساسيين هما ارتفاع السعر العالمي للمعدن الأصفر وتجاوزه المستوى القياسي البالغ 2400 دولار للأوقية، وهذا تزامن مع صعود سعر صرف الدولار محليا أعلى مستوى 49 جنيها، الأمر الذي عزز التكهنات بشأن مواصلة الدولار الارتفاع خلال الفترة الماضي وهذا جرى ترجمته في ارتفاع بالطلب المحلي على الذهب كوسيلة للتحوط ضد تقلبات العملة. 

فوائد إعادة تفعيل بـ"زيرو جمارك"

وأشار إلى أن المبادرة حال إعادة تفعيلها ستصب في صالح الجميع إذ يمكن للمصريين العائدين من الخارج تحقيق عائد جيد من خلال بيع جزء من الذهب الذي بحوزتهم من جهة ومن جهة أخرى ستسهم المبادرة في تعزيز المعروض من الذهب محليا وإحداث التوازن المطلوب بين العرض والطلب. 

ووفقا للشعبة؛ فالمبادرة من شأنها أن تساعد في تراجع الأسعار وإعادة الاستقرار للسوق المحلية في ظل ما تشهده الأسواق العالمية من اضطرابات سياسية واقتصادية عنيفة.

ويشار إلى أن الحكومة أطلقت لأول مرة مبادرة زيرو جمارك للذهب في مايو 2023، ونصت على إعفاء واردات ذهب القادمين من الخارج سواء كانت بأشكال نصف مشغولة ومعدة للتداول أوحُلي ومجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا ضريبة القيمة المضافية، وتجاوزت حصيلة المبادرة مع انتهائها في 10 مايو الماضي عتبة الـ4.6 طن.

وفي تصريح سابق قال سكرتير الشعبة العامة للمشغولات الذهبية نادي نجيب، إن مبادرة زيرو جمارك للذهب تؤثر على حجم المعروض من المشغولات الذهبية في السوق، موضحا أن الذهب القادم مع المصريين العاملين بالخارج أغلبه يكون للاستخدام الشخصي ولا يتم بيعه بنسبة كبيرة في السوق المحلية وبالتالي المباردة لا تؤثر بشكل كبير في الأسعار. 

أحد محال الذهب في مصر

هل يحلق الذهب؟ 

وارتفعت أسعار الذهب في مصر منذ بداية العام الحالي بنحو 9%، ليقفز عيار 21، المفضل لدى المصريين، من مستوى 3175 جنيها بنهاية العام الماضي إلى 3470 جنيها اليوم، في المقابل ارتفع سعر الأوقية عالميا بنحو 17% منذ مطلع 2024، وبحسب لطفي المنيب، فالقفزات التي يسجلها سعر الذهب عالميا تعود بشكل أساسي إلى ارتفاع خطر التوترات الجيوسياسية وحالة عدم اليقين السياسي عالميا. 

وأضاف أن الأيام المقبلة حال شهدت التوصل لهدنة في قطاع غزة فقط سنرى أسعار الذهب تتراجع عالميا الأمر الذي سينعكس بطبيعة الحال على السوق المصرية، مشيرا إلى أن سعر الذهب المحلي يتحرك في ضوء 3 عوامل هي السعر العالمي للمعدن الأصفر وسعر صرف الدولار وقاعدة العرض والطلب. 

ووفقا لخبير الذهب والمجوهرات أمير رزق أسعار الذهب في مصر ارتفعت خلال العام الماضي بأكثر من 85% ومن المتوقع أن تواصل الصعود خلال العام الحالي مدفوعة بعدة عوامل أبرزها توجه البنوك المركزية الكبرى والفيدرالي الأمريكي تحديدا صوب خفض الفائدة الأمر الذي سيعزز جاذبية الاستثمار في الذهب وبالتبعية ترتفع أسعاره عالميا وسط توقعات بوصول سعر الأوقية إلى 3000 دولار. 

وتوقع أن يواصل الذهب في مصر الصعود خلال ما تبقى من العام، ويستهدف مستويات تتراوح بين 3500 و3700 جنيه، وربما يسترد أعلى مستوياته على الإطلاق البالغ 4000 جنيه، بعد أن اختبره في يناير الماضي، لا سيما في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في المنطقة، الأمر الذي يرفع الطلب على الذهب وبالتبعية ترتفع الأسعار عالميا ومحليا على حد سواء.

وتتوقع بنوك جولدمان ساكس وجيه بي مورجان وسيتي بنك أن يسجل الذهب خلال هذا العام مستويات قياسية تتراوح بين 2500 و3000 دولار للأوقية، وقد أنهى المعدن النفيس تعاملات الأسبوع أمس عند مستوى 2431 دولارا للأوقية. 

search