الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

02:54 م

بين الاحتفال والابتذال.. الرقص على أنغام المهرجانات في حفلات التخرج

حفلات تخرج- أرشيفية

حفلات تخرج- أرشيفية

روان عبدالباقي

A A

تحقيق عاجل أمر بفتحه وزير التعليم العالي، فيما وصفه بـ"المخالفات التي شهدتها بعض حفلات تخرج الطلاب ببعض الجامعات والمعاهد"، على خلفية انتشار مقاطع فيديو لرقص بعض الطلبة والطالبات في حفلات التخرج.

جاء ذلك بعد تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فيديو يُظهر تجاوزات أحد خريجي كلية التجارة بجامعة الزقازيق خلال إحدى حفلات التخرج في قاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، ما أثار مطالبات باحترام رسالة العلم ووضع ضوابط لحفلات التخرج.

وأعلنت رئاسة الجامعة في بيانها، أنه بناءً على هذه الواقعة، تم بحث الموضوع واستدعاء القائمين على حفل التخرج الذي تم في قاعة الاحتفالات، وفتح تحقيق عاجل في الحادثة.

فتاة الإسماعيلية

قبل هذه الواقعة بحوالي أسبوعين أثار فيديو لطالبة تدعى فرح سعيد بالإسماعيلية، وهي ترقص بشكل غير لائق بحفل تخرجها، حالة من الجدل ولاقى هجوما بسبب الانتشار الواسع لمثل لهذه المشاهد، حيث طالبت الطالبة الجهات المختصة بحذف الفيديو لما يسببه لها من ضرر وأذى شخصي لها ولأسرتها.

الطالبة فرح سعيد

الرقص على المهرجانات

وكان لفيديو الطالبة سمر عنتر أثناء رقصها في حفل تخرجها في كلية التربية الرياضية على أغاني المهرجانات، صدى واسع، حيث أخلت الجامعة مسؤوليتها في ذلك الوقت من خلال منشور رسمي قالت فيه: "تعلن جامعة أسيوط عدم مسؤوليتها عن أي حفلات تخرج أو أنشطة يتم تنظيمها خارج أسوار الجامعة وبغير موافقة الجامعة، والجامعة مسؤولة فقط عن حفلات  التخرج التي تنظمها الكليات داخل أسوار الجامعة تحت رعاية أعضاء هيئة التدريس والعاملين بإدارة رعاية الشباب".

وتابع البيان: “تحذر الجامعة من استخدام أي كيانات لاسم جامعة أسيوط في أي حفلات أو أنشطة تحمل اسم الجامعة بدون موافقة كتابية من الجامعة، وتناشد أبناءها الطلاب عدم الانسياق لأي حفلات أو أنشطة يتم تنظيمها خارج الجامعة”.

الطالبة سمر عنتر

تعليق الأزهر

من جانبه خرج مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بعدة نصائح لمن يرغبون في الاحتفال بتخرجهم، بعد أزمة فيديوهات الرقص بحفلات التخرج، قائلا: "للطلاب افرح بإنجازك، وواصِل طلب العلم، ونمِّ مهاراتك، واصقل مواهبك، وإن كنت قد نجحت بتخرجك في أهم مراحل طريقك، فالعلم بحر لا شاطئ له، وكلما استزدت منه كلما رفعت درجة”.

وأضاف الأزهر للفتوى: “شكر نعمة الله يكون بالقول والعمل، فلا تكافئ فضل الله عليك في يوم تخرجك الجامعي بمعصية أو إثم أو صخب أو أفعالٍ وأقوال يأباها ديننا الحنيف، والفطرة السوية، والذوق العام، ومنافية لآداب العلم، وحَرمَهِ، وأروقته، والقيم الدينية والمجتمعية”.

وأكمل: “ابدأ حياتك العملية باحتفال خير، أو صدقة جارية، أو نشر سلام وصحة وحياة كريمة، وتوسل إلى الله سبحانه بعملك المُخلص الصَّالح، اللهم وفق أبناءنا وبناتنا من الخريجين لما تحب وترضى، وهبهم السعادة والنجاح والمراتب العلا في الدين والدنيا والآخرة، اللهم آمين”.

البرلمان على الخط

ودخل البرلمان على الخط إذ طالبت عضو مجلس النواب، أمل سلامة، بضرورة التدخل من جانب وزارة التعليم العالي، بوضع حد للتجاوزات التي تشهدها حفلات التخرج، حيث انتشرت ظاهرة حفلات التخرج التي يتخللها فقرات لا علاقة لها باحتفاء الطلاب بالتخرج وانتهاء المرحلة الجامعية.

وقالت النائبة إن مظاهر الرقص التي تتكرر في حفلات التخرج تعطي صورة سلبية عن وضع التعليم العالي في مصر، معبرة عن استيائها بسبب مشاركة بعض أساتذة الجامعات في حفلات التخرج التي تشهد تجاوزات غير مقبولة ولا تليق بمقام الحرم الجامعي، مقترحة قيام الجامعات بإلزام الأساتذة بالامتناع عن حضور هذا النوع من الحفلات، حرصًا على هيبة الجامعة.

عضو مجلس النواب، أمل سلامة

حفلات التخرج في الخارج

أصبح بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يقارن بين حفلات التخرج خارج مصر وتلك الموجودة في الوقت الراهن، حيث انتشرت فيديوهات لطلاب الجامعات الأمريكية وهم  يستغلون حفلات تخرجهم لدعم القضية الفلسطينية، حيث ظهر طلاب جامعة ميشيجان الأمريكية وقد توشحوا بالعلم الفلسطيني وهم يتقدمون نحو منصة تسلم شهاداتهم الجامعية خلال حفل تخرجهم.

وفي موقف مماثل عبر الطلاب الخريجون في جامعة “نورث ايسترن” المتخصصة في العلوم البحثية في ولاية بوستن عن رأيهم فيما يحدث في غزة بطريقة طريفة جذبت انتباه الحاضرين ولاقت تأييدا واسعا، فبعد تسلمهم شهادات التخرج وقف طالبان أمام الكاميرا وأظهرا كتابات دوناها على هواتفهم المحمولة تطالب إدارة المؤسسة التعليمية في أمريكا بعدم تعنيف الطلاب وإعطائهم المساحة الكافية للتعبير عن آرائهم.

كما أثار رد فعل الشيخ نهيان بن مبارك أثناء تسلم طالبة بدولة الإمارات العربية المتحدة شهادة تخرجها، وهي تقوم باستعراض أمام الجميع وتعبر عن فرحتها بطريقة لم تعجب الشبخ نهيان، الذي رفض أن يسلم لها الشهادة في يدها مثل بقية زملائها، وألقاها لها لتأخذها بنفسها.

وفي المملكة العربية السعودية، وضعت وزارة التعليم 8 ضوابط للاحتفاء بخريجي الثانوية العام، وهي ضرورة أن يكون الحفل قبل الاختبارات النهائية وتضمين فقرات الحفل ما يعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية، وعدم مطالبة الطلبة بأي تكاليف نقدية أو عينية وتحدبد الوقت ومقر إقامة الحفل المناسب، بحسب الإجراءات النظامية، والتقيد بضوابط وإجراءات التصوير داخل المدرسة، ومراعاة شروط الأمن والسلامة وتنفيذ البرنامج لمدة يوم واحد فقط وأخيرا لا بد أن يتضمن الحفل دعوة أولياء الأمور للحضور والمشاركة.

search