الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 ص

بعد إنجاز أحمد الجندي "سوبر مان"المصري.. ما هي لعبة الخماسي الحديث؟

أحمد الجندي

أحمد الجندي

هيثم موسى

A A

تٌعد لعبة الخماسي الحديث التي حقق فيها البطل أحمد الجندي “سوبر مان” المصري الميدالية الذهبية، واحدة من أصعب اللعبات في دورة الألعاب الأولمبية، حيث تتكون اللعبة من أربع منافسات تجمع خمس رياضات. 

ويستحق أحمد الجندي لقب “سوبر مان” مصر، بعد تحقيق الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس، بعد التحديات الكبيرة التي واجهته منذ صغره وحتى قبل انطلاق البطولة الأخيرة في أولمبياد باريس 2024. 

أحمد الجندي 

كان أحمد الجندي يعاني إصابة في الكتف، قبل مشاركته في أولمبياد باريس 2024 وتحقيقه الميدالية الذهبية برقم قياسي تم حفره باسمه في تاريخ الأولمبياد، ليستحق لقب “سوبر مان” المصري. 

وخلال السطور التالة، يرصد “تليجراف مصر” كيف أنشأت لعبة الخماسي الحديث، وكيفية المنافسة فيها. 

الخماسي الحديث 
 

الخماسي الحديث تعتبر تسلسلًا لـ رياضة الخماسي القديم الذي كان يتكون من (مسابقات الجري، قفز الحواجز، رمي الرمح، رمي القرص والمصارعة). 

الفرنسي بيير دي كوبيرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة ومصمم رموزها، كان شديد الإعجاب بالخماسي القديم، الأمر الذي دفعه لاقتراح منافسة مشابهة له في الألعاب الحديثة تختبر بموجبها قوة الرياضي المثالي من خلال سلسلة من الاختصاصات المعاصرة. 

أحمد الجندي 

 وأدت الشعبية المتنامية لهذه الرياضة إلى تأسيس اتحاد دولي، يعرف بالاتحاد الدولي للخماسي الحديث "uipm"، عام 1948، الذي يضم اليوم أكثر من 120 دولة. 

منافسات الخماسي الحديث 

 يتكون الخماسي الحديث من أربع منافسات تجمع خمس رياضات هي:( ركوب الخيل، المبارزة، السباحة، العدو ، الرماية). 

 ركوب الخيل

مسابقة  يتنافس خلالها الرياضيون في مسابقة قفز الحواجز على متن أحصنة غير مألوفة لهم بحيث تقام قرعة للجمع بين الرياضي والحصان قبل 20 دقيقة فقط من انطلاق المنافسة. 

 المبارزة

 تنقسم المبارزة إلى جولتين، أحدهما تعرف باسم جولة التصنيف، إذ يتنافس فيها جميع المتسابقين ضد بعضهم البعض في مباريات تصل مدة كل منها دقيقة واحدة أو حتى اللمسة الأولى.

الجولة الثانية تعتمد على نتائج جولة التصنيف، وتقام بنظام خروج المتسابق المغلوب، وتستغرق مدة كل مباراة 45 ثانية، ويُجرى احتساب النقاط بناءً على تحقيق الفوز بكل مباراة.

السباحة

 سباق 200 متر سباحة حرة.

 العدو والرماية، مع سباق "ليزر رن":  

 يتناوب الرياضيون بين العدو الريفي والرماية صوب خمسة أهداف مثبتةٍ على مسافة 10 أمتار.

أحمد الجندي 

الذهب للذهب

فاز الجندي بجائزة أفضل لاعب في العالم للناشئين عام 2018 و2019 على التوالي، كما توج جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لأفضل رياضى عربى، واختير سفيرًا للإبداع الرياضي.

اختير الجندي في قائمة الشرف الوطني المصري، باب الرياضيين في يناير 2019، كما حصل على قلادة تاميكوم من الطبقة الماسية؛ وذلك بعد تتويجه في عام 2018 بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية للشباب، والميدالية الذهبية ببطولة العالم للشباب، وذهبية بطولة العالم للناشئين؛ ليحقق بذلك ثلاثية تاريخية لم يسبقه إليها أحد في تاريخ اللعبة.

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي الجندي، على هامش ختام مهرجان الشباب العربي والأفريقي، الذي أقيم بأسوان في مارس 2019، كما كرمه رئيس الجمهورية أيضًا في عام 2018.

وفاز الجندي في أولمبياد الشباب عام 2018، كما توج الجندي بالميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو 2020، ك كما فاز بالميدالية الذهبية لمصر في أولمبياد باريس 2024، وهو أول رياضي من إفريقيا يحصل على ميدالية في الخماسي الحديث.

أحمد الجندي بذهبية أولمبياد باريس، وضع اسمه بقائمة أفضل الرياضيين المصريين تاريخيًا.

الكثيرون لا يعرفون أن أحمد خضع لجراحة في كتفه منذ فترة، وبعد الجراحة، تعرض الجندي لخلع في ذات الكتف مرتين وآخرهم في بطولة العالم منذ أسابيع قليلة، والرغم من ذلك وبجهاز فني وطبي مصري كاملين، يتكون من المدرب عبد الرحمن عيسى والطبيب محمد أبو العلا، ومع ذلك نجحوا في حصد ذهبية الخماسي الحديث لمصر.

search