الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:05 م

لجان الأكابر تُثير غضب النواب: تُهدر حقوق الطلاب المجتهدين

لجان الثانوية العامة

لجان الثانوية العامة

محمد حسن

A A

استنكر نواب تشابه درجات طلاب الثانوية العامة في بعض المدارس بالمحافظات، مؤكدين خطورة هذا الأمر في ضياع حقوق الطلاب المجتهدين وخروج كوادر غير مؤهلة في كافة المجالات تعيق عملية تقدم ونهضة البلاد.

وأظهرت نتائج الثانوية العامة لبعض للجان الامتحانات بمدينة الصالحية بمحافظة الشرقية، ودكرنس بمحافظة الدقهلية، حصول حوالي 800 طالب على مجموع أعلى من 90٪.

من جانبها أعلنت عضو مجلس النواب، فاطمة سليم، تقدمها بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة ممثلة في رئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن حالات الغش الجماعي في الثانوية العامة وتشابه درجات الطلاب في اللجان بشكل غير معهود من قبل.

تشابه درجات طلاب الثانوية العامة

وأوضحت سليم، أنه بعد إعلان نتائج الثانوية العامة، تفاجئ الجميع بوجود درجات متقاربة في بعض المدارس مثل الشرقية والدقهلية، الأمر الذي يشير إلى وجود خلل يلزم التحقيق والكشف عنه، موضحة أن  تقارب درجات طلاب الثانوية العامة في بعض اللجان يهدر حقوق الطلاب المجتهدين.

وطالبت فاطمة سليم، وزارة التربية والتعليم، بكشف كافة الإجراءات اللازمة لإعلان الحقائق كاملة أمام الرأي العام.

من جانبها تقدمت عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، سميرة الجزار، بسؤال برلماني موجه لكل من، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ومحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بخصوص تكرار  ظاهرة الغش الجماعي ولجان الأكابر.

كوادر فاشلة 

وأوضحت في سؤالها أن عملية الغش المستمرة ستؤدي لانهيار العملية التعليمية وتخريج طلاب غير مؤهلين لدرجة أن بعضهم لا يعرفون الكتابة والقراءة، بما يؤدي إلى عرقلة عملية التقدم والنهضة لأن الأمم لا تنهض ولا تتقدم إلا بالعلم.

وطالبت الجزار، بكشف جميع الحقائق عما وصفته بالكارثة بشأن حصول أكثر من 800 طالب بالثانوية العامة 2024 في نفس اللجان الامتحانية بمدينة الصالحية بمحافظة الشرقية ودكرنس بمحافظة الدقهلية على نفس المجموع (أكثر من 90 %)، متسائلة:" هل تحولت ما تسمى بلجان الأكابر من محافظة سوهاج إلى محافظتي الشرقية والدقهلية ".

مطالب بتفسير من وزير التعليم

وطالبت عضو مجلس النواب برد وتفسير واضح من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حول حصول هؤلاء الطلاب على مثل هذه المجاميع المرتفعة.

واختتمت أنه في مقابل عمليات الغش بالثانوية العامة نجد ارتفاعًا في نسب الرسوب في كليات القمة إلى 80٪؜ وهو ما يؤكد أن الطلاب الذين التحقوا بها لم يكن مؤهلين لذلك.

search