الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:47 ص

واشنطن تغازل طهران بكارت "الاتفاق النووي" للعدول عن مهاجمة إسرائيل

تخصيب اليورانيوم في ايران

تخصيب اليورانيوم في ايران

مروة سليمان

A A

في ظل تطورات الأوضاع السياسية الراهنة منذ عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، في طهران، ومخاوف أمريكية من رد إيران على إسرائيل، تسعى واشنطن بشتى الطرق لتعطيل إيران عن توجيه تلك الضربة وتهدئة الأوضاع في المنطقة.

عرض أمريكي مغرٍ لإيران

وأفاد مسؤول أمني إيراني رفيع المستوى أن الولايات المتحدة قدمت عرضًا مغريًا لإيران، يتضمن عودة “الاتفاق النووي”، وإلغاء العقوبات السياسية والاقتصادية على طهران حال عدم تنفيذها الهجوم على إسرائيل، وعدولها عن الرد على عملية اغتيال هنية على أراضيها، حسبما نشرت صحيفة “الجريدة” الكويتية.

وفي تطور غير مسبوق، قدّم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أيضًا عرضًا لإيران يفيد بمساعدتها في سد ثغرات الأمن الإيراني، ومساعدة منظومة الأمن الداخلي لديها، حتى لا تتم عمليات اغتيال مرة أخرى.

طلبات أمريكا

في سياق متصل، طالبت الولايات المتحدة إيران بتأجيل الرد على إسرائيل حتى الوصول لاتفاق يضمن الهدنة بين حماس وإسرائيل، وحل مشكلة الرهائن، بحسب ما جاء في رسالة أمريكا لإيران.

رد إيران

وجاء رد إيران على مطالب أمريكا بأن قرار تنفيذ الهجوم على إسرائيل أمر غير قابل للنقاش على الإطلاق، وفي انتظار إشارة المرشد الأعلى، علي خامنئي، ببدء الهجوم باعتباره القائد العام المسلحة في إيران.

إيران وموعد الرد

وأضاف المسؤول الأمني، وفق لما نشرته “الجريدة” الكويتية، أن هناك اتجاهين مختلفين داخل إيران، اتجاه يفيد بتأجيل الرد لمدة أسبوعين، وآخر يرى ضرورة التعجيل بالرد وتنفيذ الهجوم على إسرائيل.

وأكد أن الرئيس الإيراني بزشكيان باعتباره رئيس مجلس الأمن القومي في الجمهورية الإسلامية، قال إن طهران مستعدة "لتأجيل" الرد الانتقامي حتى إشعار آخر، بناء على العرض الأمريكي في حال ما قدمت واشنطن ضمانات لوقف الأعمال العدائية الإسرائيلية تجاه إيران وحلفائها، إلى جانب الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، غير أن اتجاهًا آخر داخل مجلس الأمن القومي يرفض هذا الأمر ويطالب بالتعجُّل في تنفيذ الهجوم على إسرائيل.

 الاتفاق النووي الإيراني

ونص الاتفاق النووي الإيراني الذي عُقد في عام 2015 بين مجموعة الدول الست أعضاء مجلس الامن (أمريكا وروسيا وألمانيا وفرنسا والصين، وبريطانيا) بالإضافة إلى إيران، على أنه سيتم رفع العقوبات المالية والاقتصادية عن طهران مقابل وضع قيود عليها بشأن تخصيب اليورانيوم والسماح بالتفتيش الدولي على ما توصلت إليه إيران في برنامجها النووي.

إلغاء الاتفاقية

ووافقت إيران على هذه القيود مقابل رفع العقوبات المالية والسياسية عنها، وبالفعل تم العمل بهذه التفاقية وتنفيذها في مطلع عام 2016، لكن مع نجاح ترامب في الانتخابات الأمريكية عام 2018 قام بالخروج من مجموعة الدول الست وعدم تنفيذ الاتفاقية، وعلى إثر هذه الخطوة عادت إيران إلى برنامجها النووي وتخصيب اليورانيوم إلى أعلى المستويات.

search