الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:11 م

يصل لـ4000 جنيه.. أسعار الذهب تواصل الارتفاع مدفوعة بـ3 عوامل

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

يوسف مبارك

A A

سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا في الأسواق المحلية بنحو 3.8% خلال الأيام الماضية، متأثرة بتحرك المعدن النفيس عالميًا، بالإضافة إلى صعود طفيف لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وقفزت أسعار المعدن النفيس من عيار 21 الأكثر انتشارًا في مصر بنحو 90 جنيهًا ليسجل الجرام 3470 جنيها، بينما تجاوزت الارتفاعات في جرام الذهب عيار 24 والذي ينتشر في محافظات الصعيد حاجز الـ140 جنيهًا ليصل إلى 3965 جنيهًا للجرام. 

ويعود ارتفاع أسعار المعدن النفيس، إلى ارتفاع سعر الدولار الأمريكي في مقابل الجنيه المصري على مدار الأيام الماضية بعد خروج جانب من الاستثمارات الأجنبية "الأموال الساخنة" على خلفية توتر الأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط والتي بلغت 4.5 مليار دولار، وفقًا لخبراء صناعة وتجارة الذهب والمجوهرات.

في طريقه إلى 4 آلاف جنيه

قال خبير صناعة وتجارة الذهب أمير رزق، إن سعر الذهب في مصر في طريقه لتخطي مستويات قياسية ليصل إلى مستوى 4 آلاف جنيها لعيار 21 قبل نهاية العام الجاري، مؤكدًا أن السوق يترقب اجتماع البنك المركزي الأمريكي "الفيدرالي الأمريكي" خلال الأسبوع المقبل الذي يؤثر على تحركات سوق الذهب عالميًا ومحليًا. 

وأضاف رزق لـ “تليجراف مصر” أنه في حالة قيام الفيدرالي بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 إلى 100 نقطة فالمستثمرين سيتجهون إلى الذهب باعتباره يحقق مكاسب أعلى فضلًا عن أن المعدن الأصفر أحد أهم الملذات الآمنة (يلجأ إليها المستثمرون وقت الأزمات).

وتابع: أن السوق تأثر الأيام الماضية بسبب ارتفاع الدولار، خاصة أن سعر الذهب في مصر يحدد بناء على سعر الأوقية عالميًا والتي تقدر بالدولار ويتم احتساب سعر الذهب في مصر بناء على أن الأوقية تعادل 33.3 جرامًا من الذهب المصري وعلى أساسها يتم تحديد السعر محليًا. 

وأكد خبير الذهب، أن عدد من الدول تُقبل على شراء الذهب خلال الفترة الحالية وسط المخاوف من الاستثمارات الأخرى، كالسندات في ظل محاولاتها للتخلص من سيطرة الدولار الأمريكي على التعاملات الاقتصادية منها الصين وتايوان وروسيا، خصوصًا بعد العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على روسيا. 

ووفقًا لبيانات البنك المركزي الصيني، فإن احتياطي الصين من الذهب بلغ 2.2 ألف طن في الربع الأول من العام الجاري 2024.

ومن جانبه، قال سكرتير عام شعبة الذهب في الغرف التجارية سابقًا، نادي نجيب، إن سوق الذهب في مصر يتأثر بالتحركات العالمية سواء على مستوى الذهب والاستثمار فيه وتحركات بورصات الذهب، إلى جانب تسارع الأحداث والتوترات في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف نجيب لـ “تليجراف مصر”، أنه من المتوقع أن يواصل الذهب الصعود خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل عدة عوامل تدعم ذلك.

وتشير البيانات إلى أن مشتريات المصريين من المشغولات الذهبية استمرت في الارتفاع خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول، على الرغم من انخفاضها عند المقارنة بالربع الثاني من العام الماضي. 

ووفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي، بلغت مشتريات المصريين من المشغولات الذهبية حوالي 6.8 طن في الربع الثاني من عام 2024، بزيادة نسبتها 2% على أساس سنوي.

search