الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:10 م

موزمبيق "تميمة الحظ" للفراعنة في أمم أفريقيا

مباراة مصر وموزمبيق في كان 2010

مباراة مصر وموزمبيق في كان 2010

محمد فتحي

A A

أصبح منتخب موزمبيق" تميمة الحظ" بالنسبة للمصريين، ففي كل مرة أوقعت القرعة الفراعنة معهم يتوج المنتخب الوطني بلقب أمم أفريقيا، وذلك قبل أيام قليلة من اللقاء الذي سيجمعهما في افتتاح المجموعة الثانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار.

ويواجه المنتخب الوطني نظيره موزمبيق يوم الأحد 14 يناير في إطار منافسات الجولة الأولى بالبطولة.

موزمبيق أول مرة

وكانت البداية في 1986، عندما أسفرت القرعة عن وقوع الفراعنة مع موزمبيق في دور المجموعات بصحبة  كوت ديفوار والسنغال، إذ تمكن منتخب مصر من الصعود من دور المجموعات، ومواصلة مشواره حتى التتويج بلقب البطولة بالفوز على منتخب الكاميرون بنتيجة 5-4 في المباراة النهائية بركلات الجزاء الترجيحية، وذلك بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.

كلاكيت ثاني مرة

وفي كأس أمم إفريقيا عام 1998 تواجد المنتخب المصري في مجموعة واحدة، رفقة منتخبات المغرب وزامبيا وموزمبيق، وتأهل الفراعنة من دور المجموعات بعد أن حل منتخبهم في المركز الثاني في المجموعة برصيد ست نقاط، خلف منتخب المغرب الذي تصدر المجموعة برصيد سبع نقاط، ليحقق منتخب مصر لقب البطولة في الأخير بالفوز على منتخب جنوب إفريقيا في المباراة النهائية بهدفي أحمد حسن وطارق مصطفى في البطولة التي لعبت في بوركينا فاسو.

وش السعد للمرة الثالثة

وفي "كان" 2010، أوقعت القرعة المنتخب الوطني في مجموعة ضمت كلًا من نيجيريا وموزمبيق وبنين، ونجح الفراعنة في الفوز بالمباريات الثلاثة وحصد التسع نقاط في صدارة المجموعة، فيما جاء المنتخب النيجيري في المركز الثاني بست نقاط.

وواصل المنتخب مشواره في البطولة حتى أحرز اللقب في الأخير بالفوز على منتخب غانا بهدف محمد ناجي جدو الشهير.

ومع اقتراب العد التنازلي للبطولة هل ستكون موزمبيق "وش السعد" لإحراز الفراعنة للنجمة الثامنة؟

search