الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:31 ص

"حقنة الموت" تنهي حياة "يوسف" في المقطم

يوسف عصام

يوسف عصام

محمود رفاعي

A A

شهدت منطقة المقطم، وفاة مفاجئة للشاب “يوسف عصام"، في آواخر العقد الثاني من عمره، بعد ذهابه إلى إحدى الصيدليات في المنطقة لأخذ حقنة “حقنة البرد”، بعد شعوره بحالة إعياء شديدة وارتفاع درجة حرارته أثناء عمله مساعدا لوالده في محل دواجن.  

وقال “حاتم”، نجل عم المتوفى، إن يوسف بعد شعوره بالتعب وارتفاع درجة حرارته ذهب إلى الصيدلية لأخذ حقنة، وفارق الحياة فور خروجه من الصيدلية.

وأوضح أن سبب الوفاة يرجع إلى معاناته من الحساسية من مادة المضاد الحيوي دون إدراكه، وأن الطبيب المعالج لم يجري له اختبار حساسية قبل إعطائه الحقنة.

تفاصيل الواقعة 

عندما تلقى قسم شرطة المقطم إشارة من المستشفى، تفيد بوصول جثة شاب في العقد الثاني من عمره، لقي مصرعه إثر أخذه حقنة دون وصفة طبية بعد شعوره بحالة إعياء، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى المستشفى.

وبإجراء التحريات تبين أن الشاب يدعى “يوسف عصام”، 18 سنة، لقي مصرعه بعد أخذ حقنة دون وصفة طبية في إحدى الصيدليات بدائرة القسم، وعدم وجود شبهة جنائية وتحرر محضر بالواقعة، وصرحت جهات التحقيق بدفن الجثة. 

وزراة الصحة تحذر من “حقنة البرد”: تؤدي إلى الوفاة 

وكانت نشرت وزارة الصحة المصرية في وقت سابق، عبر موقعها الرسمي فيس بوك، تحذيرا من أخذ الحقنة المشهور بـ"حقنة البرد" أو "3×1" أو “الخلطة السحرية”، والمكونة من مضاد حيوي، والكورتيزون ومسكن للآلام، وأن الحقنة المنتشرة ليس لها علاقة بعلاج البرد وتستخدم المضادات الحيوية في علاج العدوى البكتيرية، والإفراط في استخدامها يجعل الجسم مقاوم لها على المدى البعيد.

وزير الصحة والسكان يصدر قرارًا لحل أزمة السماح للصيدلي المؤهل بحقن المريض

وكان أصدر وزير الصحة قرارا بتنظيم عملية السماح للصيادلة المؤهلين بإعطاء الدواء عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد، وذلك بعد مراجعة الضوابط المنصوص عليها بما يضمن حقوق الصيادلة والتيسير على المرضى.

القرار الوزاري يتضمن:

  1. عدم إعطاء الحقن للمرضى سوى بوجود وصفة طبية من الطبيب المعالج تستوجب حقن المريض بالدواء المطلوب.
  2. شرط اجتياز الصيدلي للدورات التدريبية من خلال وزارة الصحة أو الجهات التي تحددها الوزارة.
  3. التأكد من توافر الأدوية المضادة للأعراض التحسسية وعدم إعطاء المرضى سوى الحقن العضلية وتحت الجلد فقط.
  4. تنظيم دورات تدريبية متقدمة لأعضاء الفريق الطبي بكافة محافظات الجمهورية، لمنحهم الشهادات والتراخيص اللازمة لضمان سلامة المرضى.
search