الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:12 م

الذهب يستقر عند مستويات قياسية وسط تصاعد التوترات

سبائك ذهبية

سبائك ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

استقرت أسعار الذهب العالمية، اليوم الثلاثاء، بالقرب من مستوياتها القياسية، مع تركيز الأسواق على احتمال تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، بينما تنتظر الأسواق تقرير التضخم الأمريكي الذي قد يلعب دورًا حاسمًا في توجيه سياسات الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

لم تسجل السبائك تغيرًا كبيرًا، حيث بقيت قريبة من 2474 دولارًا للأونصة في الأسواق الآسيوية، بعد أن حققت ارتفاعًا بنسبة 1.7% يوم أمس الاثنين. وأبقى الطلب المتزايد على الملذات الآمنة المعدن الأصفر قريبًا من أعلى مستوياته التاريخية، في ظل مخاوف من احتمال قيام إيران بمهاجمة إسرائيل قريبًا.

تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها حاليًا لتجنب أي ضربة محتملة من إيران، التي تتهم إسرائيل باغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران الشهر الماضي، وهي خطوة قد تشعل صراعًا إقليميًا واسع النطاق.

في الوقت ذاته، تترقب الأسواق، صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكيين اليوم الثلاثاء، ويليه تقرير مؤشر أسعار المستهلكين غدًا الأربعاء. هذه البيانات ستكون محورية في تحديد ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي قادرًا على تحقيق "هبوط ناعم" للاقتصاد، من خلال التحكم في التضخم دون التسبب في ركود اقتصادي.

من المتوقع أن يكشف تقرير التضخم عن ارتفاع طفيف في الأسعار خلال شهر يوليو، لكن بوتيرة أبطأ مقارنة بالأشهر السابقة. هذا التباطؤ في التضخم قد يدعم التوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل، وهو ما يعتبر عادةً إيجابيًا لسعر الذهب الذي يرتفع مع انخفاض تكاليف الاقتراض.

ومن بداية 2024، سجلت أسعار المعدن النفيس زيادة بنسبة 20%، مدعومة بتوقعات تخفيض أسعار الفائدة، وزيادة عمليات شراء البنوك المركزية، والطلب القوي من المستهلكين في الصين. وتزايدت جاذبية الذهب كملاذ آمن في ظل التوترات الجيوسياسية، من الشرق الأوسط إلى الانتخابات الأمريكية المقبلة.

search