الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:19 ص

الشيخ: البورصة ارتفعت 70% في 2023.. وأتمنى استقرار سعر الصرف

رئيس البورصة أحمد الشيخ

رئيس البورصة أحمد الشيخ

ولاء عدلان

A A

أعرب رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أحمد الشيخ، عن تمنياته باستقرار أسعار صرف العملة الأجنبية قريبًا، واستمرار الدور الريادي والتنافسي للبورصة المصرية. 

وقال الشيخ في تصريحات لبرنامج مساء  dmc  أمس الثلاثاء، إن البورصة المصرية في أربيعينات القرن الماضي كانت خامس بورصة في العالم، وكانت نشأتها نتيجة احتياج مجتمعي. 

وأشار إلى أن المؤشر الرئيس للبورصة (إيجي إكس 30) خلال 2023 حقق ارتفاعًا بـ70% فيما بلغ متوسط التداولات اليومية نحو 5 مليارات جنيه، مؤكدًا أن البورصة لا تزال قادرة على تحقيق أحجام تداولات أكبر بكثير. 

استراتيجية تطوير

وكشف الشيخ أن البورصة في 2024 تتبنى استراتيجية تطوير قائمة على 7 محاور أبرزها الإطار العام للسوق وتشجيع الطروحات وتطوير قواعد القيد لتسهيل مهمة المستثمرين في طرح أسمهم. 

وشرح المقصود بطرح شركة ما في السوق، وقال، هو طرح عدد من أسهمها القائمة لاستهداف مستثمرين (مساهمين) محتملين، لافتا إلى أن الحد الأدنى للقيد في السوق الرئيسية للبورصة هو 300 مساهم، وأن البورصة أداة جيدة لتوفير المزيد من التمويل للشركات لتصبح أكثر قدرة على التوسع وتطوير أعمالها.

وعلى صعيد آخر، صرح الشيخ بأن هيئة السوق ستسمح قريبا بالتداول على جميع الأسهم بآلية (تي بلس زيرو) التي تسمح بالتداول بالبيع والشراء للاسهم في ذات الجلسة.

برنامج الطروحات

وتعليقا على تأخر الحكومة في تنفيذ برنامج الطروحات، قال الشيخ، بشكل عام عملية طرح شركة ما في السوق تتطلب توفير مجموعة من الشروط والمرور بعدة خطوات للوصول إلى طرح ناجح، مشيرا إلى أن تأجيل طرح ما أحيانا يكون متعمدا من قبل مدير الطرح لاختيار الوقت المناسب لتحقيق أعلى عائد ممكن.

وأضاف رئيس البورصة، أن الاقتصاد المصري يمتاز بالتنوع والسوق المصرية ستظل واعدة بسبب ضخامتها، مضيفا أتمنى استقرار أسعار الصرف قريبا لتعزيز قدرة السوق على جذب المستثمرين الأجانب والحد من ممارسات بيع شهادات الإيداع الدولية. 

search