الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:02 ص

ذكرى سوداني إسكندراني "راقص".. اسمه "طلعت زين"

الراحل طلعت زين

الراحل طلعت زين

شيماء رستم

A A

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان طلعت زين ال 13، بعد أن رحل عن عالمنا في 14 أغسطس عام 2011، بعد صراع مع السرطان.

ورغم قلة الأعمال الفنية التي قدمها طلعت زين، إلا أنه اسمه لا يزال عالقا بالأذهان، وملامحه لا تنسى.

نشأته

ولد الفنان طلعت زين في مدينة الإسكندرية يوم 14 فبراير 1955، كان جده ظابطا بالجيش المصري أثناء حكم الملك فؤاد، وكان الحاكم العسكرى لبورسودان، وتزوج من سودانية.

ربما برع طلعت زين في أداء الأدوار الوطنية في الأعمال الفنية بسبب جذوره، حيث قدم شخصية الرئيس الراحل محمد أنور السادات في فيلم "جمال عبد الناصر"،. فضلا عن قيامه بدور أحد رجال ثورة 1952 في فيلم "دموع صاحبة الجلالة في بداية مسيرته الفنية بالسينما.

بدأ طلعت زين كعازف ولكنه كان يمتلك صوتا مميزا وكان عاشقا للموسيقي ومحترفا، كان من أشد معجبين فرقة "بلاك كوتس"، و"بتي شاه".

كانت أولى خطوات طلعت زين عندما انضم لفرقة" الدريمرز" في هندسة الإسكندرية، واستطاع تكوين صداقات مع العديد من نجوم الفن، من بينهم عزت أبو عوف، عمر خيرت، هاني شنودة، عمر خورشيد.


اختار الموسيقار عمر خيرت طلعت زين ليشارك الفنانة أنغام في أوبريت "100 سنة سينما" في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وحقق رواجا ونجاحا منقطع النظير.

قدم طلعت زين في بداية الألفينات عدد من الأغاني الناجحة والتي من بينها "تعالى" من ألبوم  العشق جنون، وعدد من الأغاني والتي من بينها "فاضل ايه"، "تيكا تا"، وغيرهم.

التمثيل

استطاع طلعت زين أن يلفت نظر المخرجين لترشيحه بالأعمال الفنية بالسينما ومن ثم الدراما، وربما بسبب لباقته ونظراته المميزة وصوته العذب، وشارك بأول عمل سينمائى يدعي "أنياب" عام 1981، ثم "دموع صاحبة الجلالة"، وغيرها.

كان من روائع طلعت زين في الغناء ليست فقط مشاركته لأنغام في أوبريت 100 سنة سينما، بينما مشاركته في أوبريت "القدس هترجع لنا" في عام 2000، والذي شارك به أكبر نجوم الوطن العربي من نجوم التمثيل والغناء على رأسهم هدي سلطان، وكان ذلك بعد استشهاد الطفل محمد درة بين ذراعي والده برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي.

اشتهر طلعت زين بالغناء الغربي بصوت مميز ومن أبرز أغانيه "هابي فلانتين" والتي غناها خلال مشاركته في فيلم “ازاي البنات تحبك”، مع هاني سلامة ونور و سمية الخشاب وأحمد عيد في بداية الألفينات.

استطاع طلعت زين أن يقدم أعمالا فنية عالقة بالأذهان حتى الآن، رغم قصر مسيرته الفنية، حيث قدم فقط 24 عملا طوال خلال 19 عاما.

أعمال طلعت زين

كانت آخر أعمال طلعت زين فيلم "الديلر" في 2010، بينما عرض فيلم أرشيفي بعد وفاته بـ4 سنوات بعنوان "القطط الصغيرة" في عام 2015.

ومن أهم أعمال طلعت زين "الديلر"، "الزمهلاوية"، "رمانة الميزان"،  "45 يوم"، "حوش إللي وقع منك"، "ماتيجي نرقص"، "قلب جرئ"، "أفريكانو"، "لحم رخيص"، “أحلام عمرنا”، "الحاوى"، "المعتقل"، "اجدع ناس"، مما شارك في عدد من المسلسلات الإذاعة أشهرها "سندباد" في 2008.

وفاة طلعت زين

اكتشف الفنان طلعت زين انه مصاب بمرض السرطان،. لكن سرعان ما تطور الأمر وتدهورت حالته الصحية بشكل كبير، بسبب شراهته بالتدخين.

اعتقد الراحل طلعت زين بالبداية أن الأمر بسيط لكنه تفاجأ بتدهور في حالته الصحية في وقت قصير، وتوفي خلال عام من معرفته بالمرض، حيث عانى من خراج في الرئة وتم استئصاله بالفعل لكنه، توفي بعد العملية بوقت قصير.

واكتسب الراحل طلعت زين الكثير من الوزن في آخر أيامه بسبب بعض الأدوية التي تسببت في ذلك.

search