الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:34 م

بضعف 50%.. حياة شويكار مع فؤاد المهندس بين المنزل والمسرح

شويكار

شويكار

ندى إبراهيم

A A

تحت عنوان "أنا وهي ويوسف إدريس"، التقى الطبيب والأديب يوسف إدريس، فؤاد المهندس وشويكار، حيث ناقشوا خلال اللقاء عدة قضايا تتعلق بالفن، والحب، والحياة.

أبرز ما جاء في اللقاء، علاقة شويكار بزوجها فؤاد المهندس، وكيف جاءت حياتهما ما بين المسرح، بين إبداع الثنائي في العديد من الأعمال الفنية بالمسرح والسينما والدراما التليفزيونية، وبين حياتهما كزوجين بالمنزل.

وتحل اليوم الأربعاء 14 أغسطس، ذكرى وفاة الفنانة الكبيرة شويكار، التي توفيت قبل 4 أعوام في 14 أغسطس 2020.

أنا وهي ويوسف إدريس

في أحد لقاءات شويكار وفؤاد المهندس التليفزيونية مع الأديب يوسف إدريس، سأل الأخير شويكار: "وأنتي على المسرح يا شويكار، ألم تأتِ لحظة شعرتِ فيها أن فؤاد جوزك؟ وإيه موقفك وقتها بين الدور والحقيقة؟".

ضحكت شويكار وقالت بخجل: "طبعا ما أقدرش أنسى أن فؤاد جوزي حتى على المسرح، في مشاهد الحب أو الغزل، بحس إنه بيمثل بشكل طبيعي، أما في المشاهد اللي فيها شد وجذب، بحس إني بضعف بحوالي 50%."

فقال يوسف إدريس: "سؤال آخر، هل في البيت، ما جاتش لحظة شعرتِ فيها أن فؤاد المهندس اللي قدامك هو الممثل مش جوزك، خاصة في مواقف الحب؟".

لترد شويكار: "يا خبر، ده ما حصلش أبداً، لكن يا دكتور، ممكن فؤاد يدخل البيت وهو في حالة معينة، فأقول له: الله، إنت بتمثل ولا إيه؟ لكن مواقف الحب في البيت بتكون حقيقية 100% وإلا تبقى حكاية".

شويكار وفؤاد المهندس 

الغيرة 

عاد يوسف إدريس ليسأل: "طيب يا شويكار، وأنتِ على المسرح في مشهد أمام فؤاد، لو حدث منه انفعال جعل الجمهور يصفق ويضحك، هل تشعرين نحوه كفنانة بغيرة بعيدا عن العلاقة الزوجية؟".

قبل أن تجيب، قال فؤاد: “أجاوب أنا على السؤال ده، اللي بيربطني بشويكار أكثر وأكثر هو أنها بتحوطني وأنا على المسرح بهالة من الرعاية، بحس إنها بتدفعني إلى أن أزيد من تصفيق وضحك الجماهير، وأنا عارف إنها كفنانة بتشعر بنوع من الغيرة، إنما شويكار طبيعتها كدة حتى في الحياة، لكن الأهم، إنها إذا غلطت غلطة أو لاحظت شيء غلط في حقي أو حق أحد الزملاء، فهي أول من ينبهني”.

وتابع: "أتذكر مرة قبل مسرحية "السكرتير الفني" جمعت الممثلين وقلتلهم إني مش عايز حد يعمل أي حركة تلفت انتباه الجمهور أثناء ما زميله بيقول كلام مهم". 

فردت عليّ شويكار: "أنت يا فؤاد بتقول الكلام ده وأنت أول واحد بتعمل كدة، فاكر لما أنا ونظيم شعراوي كنا بنتكلم في ركن المسرح وأنت كنت في الناحية التانية عمال تربط كرفتتك وتعمل حركات حولت أنظار الجمهور ليك!".

واختتم الدكتور يوسف إدريس حديثه قائلاً: “الحقيقة أن الحب هو أحسن نهاية ممكنة لأي شيء في الحياة. وأقول لكم: كل سنة وأنتم طيبين، وربنا يزيد من حبكم”.

أصول تركية

على الرغم من أنها ولدت في مصر ونشأت فيها، إلا أن شويكار كانت من أصول تركية، حيث كانت والدتها من عائلة تركية نبيلة.

في بداية حياتها، تزوجت شويكار من المحاسب حسن نافع الجواهرجي، وأنجبت منه ابنتها منة الله الجواهرجي، وعاشت معه لمدة سنتين قبل أن يتوفى.

شويكار

تم اكتشاف موهبة شويكار التمثيلية بالصدفة، حينما كانت تشارك في إحدى المسرحيات كهاوية، حيث لفتت انتباه المخرجين بجمالها وموهبتها الطبيعية.

رغم أن شويكار اشتهرت كممثلة، إلا أنها كانت تمتلك موهبة في الغناء، وظهرت في بعض الأعمال التي استعرضت فيها قدراتها الصوتية، مثل أغاني الأفلام.

على الرغم من شهرتها الكبيرة في مصر والعالم العربي، إلا أن شويكار رفضت عدة عروض للعمل في السينما العالمية، مفضلة البقاء في مصر والتركيز على الأعمال التي تتناسب مع ثقافتها وهويتها.

search