الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:44 م

"الاكتئاب مؤشر".. احذر من خطورة "الإجهاد الحراري"

الإجهاد الحرارى - تعبيرية

الإجهاد الحرارى - تعبيرية

مريم جاد

A A

تحذر وزارة الصحة مما يعرف باسم "الإجهاد الحراري" الذي قد يصاب به بعض الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وفي الوقت نفسه تستعد من خلال المستشفيات لاستقبال المصابين به في الفترات المقبلة من خلال العديد من التجهيزات.

الإجهاد الحرارى

وقال أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق علي قطب، إن الإجهاد الحراري هو الإنهاك الذي يحدث نتيجة الفقدان المفرط للأملاح، والسوائل بسبب الحرارة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض تدفق الدَّم ما يسبب أحيانًا الإغماء أو الانهيار، ويعد الإجهاد الحراري واحدًا من أنواع  الأمراض الناتجة عن اضطراب الحرارة.

وأضاف قطب خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج"8 الصبح" المذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، إنه قد تظهر علامات وأعراض الإجهاد الحراري بشكل مفاجئ أو بعد فترة من الزمن، خاصةً خلال فترات العمل المطوّلة تحت الرطوبة العالية أو ممارسة تمارين رياضية شاقة.

أعراض الإجهاد الحراري

وتابع: "من أعراض الإجهاد الحراري وجود برودة ورطوبة في الجلد مع قشعريرة خلال وجود المريض في الحر، والتعرق الشديد، والإعياء، والدوخة، والإرهاق، وضعف وتسارع نبض القلب، وهبوط ضغط الدم عند القيام، والشد العضلي، والغثيان، والصداع".

ونصح أستاذ المناخ أنه بمجرد ظهور علامات وأعراض الإجهاد الحراري واكتشاف مؤشرات القلق والكآبة على أحدهم عليهم التحرك بسرعة لإعطائه مشروبات باردة، ونقله إلى مكان ظليل أو بارد، فإذا لم تتحسن حالة المريض، أو ظهرت عليه دوخة أو ارتباك ينبغي استدعاء سيارة الإسعاف على الفور.

search