الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:41 م

بـ5 محافظات.. نقل تبعية الأصول العلاجية إلى هيئة الرعاية الصحية

التأمين الصحي الشامل

التأمين الصحي الشامل

محمد سامي الكميلي

A A

وافق مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولي، على مشروع قرار بنقل تبعية بعض الأصول العلاجية بعدد من مديريات الشؤون الصحية بمحافظات الإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس والأقصر  وأسوان، إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية.

هذه الخطوة تشمل أيضًا نقل تبعية الأصول الإدارية ببعض هذه المديريات إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، على أن تتولي وزارة الصحة اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع جودة وكفاءة هذه الأصول، عبر توفير التجهيزات اللازمة لبدء تشغيلها ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتأتي هذا الموافقة في إطار الإجراءات التنفيذية لتفعيل نظام التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولي.

المرحلة الثانية للتأمين الصحي الشامل

كشفت وزارة الصحة والسكان عن الاستعداد لإطلاق المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحى الشامل على ضوء النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من المنظومة، حيث قدّمت أفضل سبل الرعاية الصحية للمنتفعين.

وذكر تقرير للوزارة إن منظومة التأمين الصحى الشامل مر على إطلاقها 5 سنوات والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى في يوليو 2019 من محافظة بورسعيد إلى أن تم تشغيلها في نوفمبر من نفس العام.

وأوضحت وزارة الصحة أنه تم توسيع نطاق تطبيق المنظومة فى السنوات الخمس لتشمل 6 محافظات، ففي فبراير 2021، تم إطلاق المنظومة فى المحافظات الثلاثة “الأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء” من خلال تقنية الفيديوكونفرانس، وفي نوفمبر 2022، تم إطلاق المنظومة تجريبيًا في أسوان والسويس، وبذلك تم تطبيق المرحلة الأولى من منظومة التغطية الصحية الشاملة.

وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل أكثر من 5 ملايين مواطن في المحافظات الست لتطبيق التأمين الصحي الشامل، ليصبح للهيئة العامة للرعاية الصحية 321 منشأة صحية تابعة لها بالمحافظات الست، حتى الآن، فيما تم اعتماد 196 منشأة طبية سواء اعتمادًا كلىيًا أو مبدئيًا، طبقًا لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR، المعترف بها من منظمة الإسكوا العالمية ISQUA.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه تم تقديم أكثر من 37 مليون خدمة طبية وعلاجية للمستفيدين بنظام التغطية الصحية الشاملة في هذه المحافظات، بما في ذلك أكثر من 15 مليون خدمة في بورسعيد، و13 مليون خدمة في الأقصر، و7 ملايين خدمة في الإسماعيلية، وأكثر من مليون خدمة في جنوب سيناء، و510 آلاف خدمة في أسوان، و300 ألف خدمة طبيةفي السويس.

search