الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:18 م

القبض على "إمبراطور الهيروين" في الجيزة

هيروين

هيروين

يوسف عماد الدين وطارق عماد الدين

A A

ألقت  أجهزة الأمن بمديرية أمن  الجيزة القبض على عاطل، وقالت إنه كان بحوزته كيلو و200 جرام من مخدر الهيروين.

 أسطوانات هيروين

وتلقى مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، اللواء محمد الشرقاوى، إخطارا من رئيس قطاع شمال الجيزة، العميد عمرو حجازي، يفيد فيه بتمكن المقدم هشام فتحى رئيس مباحث قسم شرطة الجيزة والرائد عمرو شلبي معاون القسم من القبض على عاطل، 55 عاما، وبحوزته 4 أسطوانات وكيلو و200 جرام من الهيروين المخدر، وتحرر محضر بالواقعة وأحيل إلى النيابة العامة، التي أمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

صندوق الإدمان: عالجنا 92 ألف مريض خلال 7 أشهر

وتتبنى الدولة استراتيجية متعددة المحاور لمكافحة الإدمان وتعاطي المخدرات، تتضمن توفير سبل الحماية من براثن الإدمان، توعية النشء بأضرار المخدرات، ودمج المتعافين في المجتمع بعد العلاج الدوائي والنفسي.

وفقًا لتقرير صادر عن صندوق الإدمان وتعاطي المخدرات، تم تقديم العلاج لـ92,605 مريضًا خلال أول 7 أشهر من عام 2024، منهم 13,009 مريض من أبناء المناطق المطورة بديلة العشوائيات.

تنوع الخدمات العلاجية

تتضمن خدمات صندوق العلاج من الإدمان تعاطي المخدرات مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي، من خلال الخط الساخن للصندوق رقم 16023.

توفر هذه الخدمات العلاجية مجانًا وفقًا لمعايير دولية.

نسب الذكور والإناث في العلاج

بلغت نسبة الذكور من المستفيدين من الخدمات العلاجية 96%، بينما بلغت نسبة الإناث 4%. يتم تقديم هذه الخدمات من خلال 33 مركزًا تابعًا للصندوق ومرتبطًا بالخط الساخن 16023 في 19 محافظة.

محافظات القاهرة والجيزة في المقدمة

تصدرت محافظة القاهرة قائمة المحافظات من حيث عدد المكالمات للخط الساخن 16023 بنسبة 30%، تلتها محافظة الجيزة بنسبة 17%.

يعود ذلك إلى الكثافة السكانية في المحافظتين وتوفر عدد كبير من المراكز العلاجية التابعة للصندوق.

أكثر المواد المخدرة انتشارًا

أظهرت بيانات التقرير أن الحشيش والهيروين والمخدرات الاصطناعية مثل الاستروكس والفودو والبودر والشابو هي الأكثر انتشارًا بين المواد المخدرة.

كما تم تسجيل حالات تعاطي متعددة المواد المخدرة.

مصادر الاتصال والعوامل الدافعة للتعاطي والعلاج

تأتي نسبة 29% من الاتصالات من المرضى أنفسهم، يليها 28% من الأشقاء و13% من الأمهات.

من بين العوامل الدافعة للتعاطي، جاءت حب الاستطلاع في المقدمة بنسبة 53%، تلتها تأثير أصدقاء السوء بنسبة 33%.

أما العوامل الدافعة للعلاج فتتمثل في عدم القدرة المادية بنسبة 35%، يليها المشاكل الصحية الجسدية والنفسية بنسبة 25%، ثم المشاكل في العمل والخوف من الفصل وتطبيق القانون بنسبة 8%.

تواصل الدولة جهودها لمكافحة الإدمان عبر تقديم الدعم العلاجي والتأهيلي، والتوسع في الخدمات العلاجية لمواجهة هذه الأزمة الصحية والاجتماعية.

search