الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:15 ص

قتيل ومخدرات وسيارة فارهة.. القصة الكاملة لأزمة أحمد فتوح

محمد صبحي وأحمد فتوح - ثنائي الزمالك

محمد صبحي وأحمد فتوح - ثنائي الزمالك

داليا أشرف

A A

قبل أيام قليلة، بالتحديد يوم الجمعة الموافق 9 أغسطس، حضّر لاعب الزمالك أحمد فتوح أمتعته، متجهًا إلى الساحل الشمالي، حيث المكان الذي اختار أن يكون وجهته لقضاء إجازة صيفية مع فارق زمني كبير بين آخر مباراة لفريقه الخميس الماضي، والمقبلة يوم الأربعاء، قبل حادث ربما يكون مؤثرا في مسيرته.

إجازة صيف لأحمد فتوح ومحمد صبحي

حصل فتوح وصديقه حارس المرمى محمد صبحي، تصريحا بإجازة من جهاز فريقه الفني، لكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، وفي فجر اليوم الأحد، استيقظ جمهور الزمالك ومحبي فتوح على خبر صعب، وهو تسببه في وفاة أمين شرطة يدعى السيد الشُبكي، بعد صدمه بسيارته من نوع “بنتلي” التي يصل ثمنها إلى 20 مليون جنيه، على طريق مدينة العلمين.

محمد صبحي وأحمد فتوح - ثنائي الزمالك

تفاصيل دهس أحمد فتوح لأمين شرطة

"تليجراف مصر" تابع حادث اللاعب أحمد فتوح بدقة ليسرد كل التفاصيل المتعلقة بها، وتواصل مع شاهد عيان على الواقعة، والذي أكد أن التصادم من شدته أدى إلى انفصال رأس الضحية عن جسده، ونُقلت جثته بسيارة الإسعاف إلى ثلاجة الموتى بالمستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

وفيما بعد، تحفظت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة العلمين، مديرية أمن مطروح، على فتوح بتهمة التسبب في وفاة أمين شرطة، وكذلك تحفظت على زميله محمد صبحي، وبالتالي اجري له تحليل مخدرات لبيان هل كان يقود تحت تأثير المخدر أم لا؟.

حادث اللاعب أحمد فتوح على طريق العلمين

التحفظ على فتوح وصبحي وكاميرات المراقبة

وتحفظت الأجهزة الأمنية على كاميرات المراقبة القريبة من مكان الحادث، بينما تستمع لشهادات شهود العيان، فيما أطلق سراح زميله حارس المرمى محمد صبحي بعد إجراء تحليل المخدرات، فيما تحفظت على فتوح.

تحليل المخدرات

وتسلمت النيابة العامة، عينة تحليل المخدرات في واقعة لاعب الزمالك، وطلبت تحريات المباحث حول ملابسات وظروف الواقعة وانتداب الطب الشرعي لبيان أسباب وفاة المجني عليه.

هذا وتبين إيجابية عينة تحليل مخدرات لللاعب أحمد فتوح، وهو ما يعني أننه كان تحت تأثير المخدر وقت الحاددث.

حادث اللاعب أحمد فتوح على طريق العلمين

وعن العقوبة المتوقعة حال إدانة اللاعب، يقول حمدي العربي، المحامي، إن فتوح سيواجه عدة تهم، أولها القتل الخطأ، ثم تعاطي المواد المخدرة، وأخيرًا تخطي السرعة المقررة على الطريق.

العقوبة المنتظرة لأحمد فتوح

وقال العربي لـ"تليجراف مصر"، إن عقوبة فتوح المتوقعة قد تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 7 سنوات، إذ أن المادة 238 من قانون العقوبات نصت على أنه “من تسبب خطأ في موت شخص، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

أضاف، "تكون عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين، إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالاً جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك".

 اللاعب أحمد فتوح 

تحرك نادي الزمالك

نادي الزمالك بدوره تحرك فور اتهام لاعبه بالتسبب في وفاة أمين شرطة، وأرسل فريقا قانونيا، في انتظار عرضه على النيابة، وفقًا لـ حسين السيد، عضو مجلس إدارة القلعة البيضاء.

وتوجه عبد الواحد السيد، مدير الكرة بنادي الزمالك، إلى نيابة العلمين لمتابعة أزمة فتوح ومعه عدة محامين، كما كلفت الإدارة المستشار القانوني للنادي كمال شعيب بالتوجه إلى العلمين.

اللاعب أحمد فتوح 

مرتضى منصور وتهمة فتوح

حادث أحمد فتوح أعاد إلى الأذهان اسم المستشار مرتضى منصور إلى الواجهة، إذ سبق واتهم اللاعب في يناير 2023، بأنه يتعاطى المواد المخدرة، عندما كان رئيسا لناديه.

قبل عام، خرج منصور في تصريحاته لـ قناة الزمالك، وكان قد تعادل مع نادي الداخلية بهدف لكل فريق، وقرر إيقاف صرف مستحقات بعض اللاعبين حتى نهاية الموسم، قبل أن يضيف أن هناك لاعبين في فريقه لعبا المباراة “تحت تأثير الحشيش”، وهما أحمد فتوح وعبد الله جمعة.

اللاعب أحمد فتوح والمستشار مرتضى منصور

موقف اللاعب محمد صبحي القانوني

أما عن موقف اللاعب محمد صبحي، الشاهد على الحادثة باعتباره كان مع أحمد فتتوح في السيارة وقت الحادث، كشف أشرف فرحات، الخبير القانوني، أن الأمن صرفه لأنه لا توجد عليه أي مسؤولية قانونية.

أكد فرحات لـ"تليجراف مصر"، أنه تبين سلبية عينة المخدرات الخاصة بـ"صبحي"، حسب تحليل أولي لعينة البول أجريت في قسم الشرطة، في انتظار تحليل الدم عن طريق الطب الشرعي.

اللاعب محمد صبحي

الطب الشرعي يثبت تعاطيه الحشيش

الدكتورة أسماء البنا، أستاذ الطب الشرعي ومدير مركز السموم بجامعة الإسكندرية، قالت إن نتيجة تحليل المخدرات المتداولة للاعب أحمد فتتوح، هي للتحليل الاستدلالي باستخدام شرائط تحليل المخدرات في عينة البول داخل مستشفى العلمين بمطروح، وجاء نتيجتها إيجابية لمخدر الحشيش.

وأضافت البنا لـ"تليجراف مصر"، أنه لحسم الجدل وتأكيد النتيجة، يجب إجراء تحليل تأكيدي باستخدام جهاز GC-MS (الكروماتوجرافيا الغازية)، الذي يقدم نتائج نهائية لا تقبل الشك.

أحمد فتوح يكشف سيناريو الحادثة

وكشف أحمد فتوح لرجال المباحث، عن سيناريو الواقعة التي أدت لوفاة الشرطي السيد أحمد الشبكي، بعد أن صدمه بسيارته.

وقال فتوح إنه كان يسير بالقرب من مدخل مجلس الوزراء الجديد بالعلمين، وفوجئ بعبور أمين الشرطة للطريق، ولم يسطع مفاداته، وصدمه وبعدها خرج من سيارته مسرعًا وحاول إسعافه، وكان معه محمد صبحى، لكنه توفي.

حادث اللاعب أحمد فتوح على طريق العلمين

أخر ظهور لأحمد فتوح

أخر ظهور لأحمد فتوح مع الزمالك كان 8 أغسطس، قبل سفره إلى الساحل الشمالي بيوم واحد، أمام زد باستاد القاهرة، في اللقاء المؤجل من الجولة الثالثة والعشرين لمسابقة الدوري المصري الممتاز.

وعلى مدار سنوات مضت، ارتبط اسم أحمد فتوح بعدة أزمات احتضنت الجدل بين جمهور نادي القلعة البيضاء، فلم تكن أزمة الساحل الشمالي هي الأولى له على الرغم من أنها الأقوى، لكنه سبق ووقع في عدة أزمات.

اللاعب أحمد فتوح

أزمة فتوح مع أمير مرتضى منصور

منذ 5 سنوات تحديدًا عام 2019، كانت بداية شرارة الأزمات لفتوح، حيث اشتعل الخلاف بينه وبين أمير مرتضى منصور، المشرف العام على الكرة وقتها، بسبب تجميد اللاعب بعد رفض تجديد عقده مع النادي.

أزمة المعسكر 

وفي العام الذي يليه 2020، وقع فتوح في أزمة أخرى، عندما تولى حسين لبيب رئاسة اللجنة المؤقتة لإدارة نادي الزمالك، حيث غادر اللاعب معسكر الفريق اعتراضه على عدم صرف مستحقاته، وجرى حل الأمر بعد تدخل الإدارة.

اللاعب أحمد فتوح ورئيس نادي الزمالك حسين لبيب 

للمرة الثانية، غادر أحمد فتوح معسكر الفريق قبل مباراة زد بالموسم الجاري 2024، دون إذن من الجهاز الفني، وحوله النادي للتحقيق قبل إعلان عرضه للبيع، ولكن تراجعت الإدارة عن قراراها وانتهى الأمر بالإبقاء عليه.

اللاعب أحمد فتوح

مستقبل أحمد فتوح

في السياق، كشف عضو مجلس النواب وأستاذ القانون الجنائى المستشار إيهاب رمزي، العقوبة القانوية المتوقعة على لاعب الزمالك أحمد فتوح، قائلًا إن القيادة تحت تأثير المخدر وتعاطي المسكرات، تؤدي لإدراج الجريمة تحت بند العقوبة المشددة، فالمتهم الآن أمام جناية قتل خطأ مع تعاطي مخدرات.

وأضاف رمزي لـ"تليجراف مصر"، أن فتوح ستوجه له عقوبتين، الأولى هي تعاطي المواد المخدرة وتصل عقوبتها للسجن 15 عاما، والثانية القتل الخطأ وعقوبته 3 سنوات.

search