الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:30 ص

رئيس "المعاهد الأزهرية" يكشف سبب قلة نسبة النجاح في الثانوية

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية

أسامة حماد

A A

قال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أيمن عبد الغني، إن منظومة الامتحانات بالتعليم الأزهري تسير على نظام ثابت لم يتغير إطلاقا خلال الفترة الماضية، ويتم العمل بنظام البوكليت منذ 7 سنوات،  ولا يوجد نظام التابلت بالتعليم الأزهري.

وأضاف عبد الغني، خلال مؤتمر صحفي لوزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف، للإعلان عن الخطة الاستراتيجية لتطوير منظومة التعليم، أن "هناك أسلوب معين بالتعليم الأزهري، في إجراء الامتحانات خاص بالطباعة ووضع الامتحانات والتأمين والتغليف، ليصل إلى الطالب مؤمن تماما عن طريق انتقاله من صانع الامتحان إلى الطباعة إلى الطالب مباشرة، وبالتالي لا يكون هناك وسيط في المنتصف، لذلك لم نر تسريبات للامتحانات".

أشار إلى أن "هناك نوع من إحكام السيطرة في نظام التصحيح، حيث أنه يكون بشكل يدوي، وبالتالي كان مميزا إلى حد كبير ولا يوجد شكاوى، وخلال هذا العام تم تشكيل لجنة عليا للمراجعة بعد التصحيح، للتأكد أنه لا توجد هناك جزئيات لم تصحح أو تم التغافل عنها".

أوضح أن "هناك جزئية تحتاج إلى إعادة النظر، ووضع حلول عاجلة لها، وهي قلة نسبة النجاح، على سبيل المثال نسبة النجاح في الشعبة العلمية تقدر بـ63%، وعلى أرض الواقع النسبة ليست قليلة لأن نصف الطلاب يلجؤون لقسمة المواد على ترمين، وبالتالي النصف يكون متغيب، وذلك يؤدي إلى عدم تكافؤ الفرص".

search