الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:57 م

مصادر: استيراد السيارات مغلق حتى الآن للوكلاء والأفراد

استيراد السيارات ــ تعبيرية

استيراد السيارات ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

كشفت عدة مصادر حقيقة فتح تسجيل استيراد السيارات، من خلال النافذة الجمركية الموحدة؛ لاستيراد السيارات لصالح الوكلاء والأفراد. 

وتتطلب عمليات استيراد السيارات وإتمام الشحن الدولى الحصول على الرقم التعريفي للشحن الواردة “ACID” عبر النافذة الجمركية الموحدة.

وأقرت الحكومة تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات سنة 2020، وبدأ التشغيل الإلزامي لهذا النظام في أكتوبر من العام التالي.

ويعتمد هذا النظام على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل، ما يتيح للمستورد الحصول على رقم تعريفي للشحنة “بند جمركي” (ACID)، وذلك من خلال منصة "نافذة" الحكومية.

أكد ثلاثة مسؤولين في توكيلات مختلفة، في تصريحات منفصلة لموقع تليجراف مصر، أن إجراءات التسجيل لاستيراد السيارات، على النافذة الجمركية الموحدة ما زالت متوقفة. 

وأشار عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، منتصر زيتون، إلى أن تسجيل الطلبات الجديدة ما زال معطلًا، لكن يتم إنهاء الشحنات التي حصلت على الرقم التعريفي من قبل لاتمام عملية الشحن.

وقال الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات، خالد سعد إن النافذة الجمركية للسيارات ما زالت متوقفه أمام تسجيل الطلبات الجديدة، واتفق معه أسامة عون مدير مبيعات شركة كايي موتور إيجيبت، مؤكدًا أنه لا يمكن تسجيل أي طلب لشحنة جديدة عبر المنصة حتى الآن. 

يذكر أن عدد من خبراء قطاع السيارات حذروا، من عواقب إغلاق النافذة الموحدة على السوق المصري، خاصة مع نقص المخزون ما يؤدي إلى حدوث ارتباك بالسوق المضطرب أصلا بسبب نقص المبيعات. 

search