الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:28 م

اكتئاب وإدمان وضعف تركيز .. مخاطر اضطرابات النوم

اضطرابات النوم

اضطرابات النوم

مريم جاد

A A

اضطرابات النوم واحدة من أمراض العصر التي ينتج عنها تغيرات في طريقة النوم و يمكنها التأثير على صحتك العامة وسلامة حياتك، وتنتج من عدة أسباب نفسية وجسدية.

أسباب اضطرابات النوم

قالت أمل شمس، أستاذ علم اجتماع بحديثها عبر برنامج" صباح الخير يا مصر" المذاع عبر شاشة القناة الاولى، إن الأسباب الجسدية لاضطراب النوم تتمثل في أمراض الغدة الدرقية والأمراض العصبية واضطرابات التنفس الليلية، في حين تتمثل الأسباب النفسية في مشاكل العمل أو العلاقات الشخصية أو الاكتئاب أو الصدمات النفسية.

وأضافت" شمس"، أن اضطرابات النوم تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وضعف التركيز واعتلال المزاج، وتترتب عليها عواقب وخيمة مثل الاكتئاب والوقوع في فخ إدمان الخمر والمخدرات، وضعف القوة البدنية، ضعف القدرة على محاربة الالتهابات.

وتابعت؛"  يمكن تصنيف اضطرابات النوم وفقًا للسلوكيات، أو مشكلات دورات النوم والاستيقاظ الطبيعية، أو مشكلات التنفس، أو صعوبة النوم، أو مدى شعورك بالنعاس أثناء النهار".

نصائح لمواجهة اضطراب النوم

ولفتت إلى أنه لمواجهة اضطراب النوم يجب  الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين قبل الذهاب إلى الفراش بمدة كافية، والابتعاد عن الشاشات سواء شاشة التلفاز أو شاشات الأجهزة الذكية، نظرا لأن الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة يؤخر إفراز هرمون "الميلاتونين" المهم للتحكم في إيقاع النهار والليل.

search