السبت، 06 يوليو 2024

07:28 م

"التضامن": صندوق كبار السن سيوّفر لهم كل الخدمات

 الدكتور محمود شعبان

الدكتور محمود شعبان

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قال مدير عام الإدراة العامة لرعاية المسنين بوزارة التضامن الاجتماعي، الدكتور محمود شعبان، إن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بكبار السن، منذ فترة ليست ببعيدة، وظهر هذا بوضوح في المادة 83 من الدستور، الذي ألزم الدولة بتقديم كافة أوجه الرعاية الخاصة لكبار السن سواء كانت رعاية صحية أو نفسية أو ترفيهية.

شعبان أضاف في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، أن الرئيس السيسي أطلق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان مصر 2030، وبرامج رعاية كبار السن، كما وجّه بتخصيص 100 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر” لدعم صندوق كبار السن، المقرر إنشاؤه فور إقرار البرلمان قانون حقوق المسنين.

صندوق كبار السن

وأوضح أن صندوق كبار السن منصوص عليه في مشروع قانون حقوق ورعاية المسنين، المُقدّم من قبل الوزارة إلى مجلس النواب، والآن في صدد إصداره قريبًا، وبعدها سيتم فورًا تفعيل الصندوق، بالإضافة إلى أنه تم عمل لائحة مالية له، لتحديد طرق الصرف والإنفاق، وبعد إصدار القانون رسميًا سنعمل على حوكمة الصندوق.

وأكد أن الصندوق سيعمل على توفير كافة الخدمات التي سيحتاجها المسنون عمومًا، سواء كانت صحية أو اجتماعية أو ترفيهية، فالهدف الأساسي منه هو توفير الحياة الكريمة للمسنين، موضحًا أن الصرف على المسنين من قِبل الصندوق سيكون من خلال لجنة معنية بهذا الأمر مشكّلة من رئيس الحكومة ولفيف من الوزراء، وسيكون لها طابع وهيكلة مختلفة، لافتًا إلى أن هناك عددًا من الوزارات تولي اهتمامًا بكبار السن بعد التضامن الاجتماعي، مثل “الصحة والسكان”، و"الإسكان"، و"الداخلية".

خدمات “التضامن” للمسنين

وأكد شعبان أن وزارة التضامن تقدّم مجموعة من الخدمات لكبار السن، على ثلاثة محاور، الأول هو الحماية الاجتماعية، الذي يتمثل في الدعم النقدي الذي يقدّم عن طريق برنامج “كرامة” بقيمة 610 جنيهات، بالإضافة إلى بنك ناصر الاجتماعي الذي يقدّم شهادة “رد الجميل” لكبار السن، وكذا القروض الحسنة، كما تدعم الوزارة أيضًا كبار السن من 65 سنة فما فوق، وتعفيهم من نصف أجرة المواصلات العامة.

أما المحور الثاني فهو الرعاية الاجتماعية، ويتمثل في دور المسنين الموجوة على مستوى 22 محافظة وعددها 174 دارًا، وتضم حوالي 4500 مسن ومسنة، وتقدم مجموعة من البرامج والأنشطة للمقيمين داخل الدور، بالإضافة إلى 191 من النوادي المخصصة للمسنين، تخدم نحو 56 ألف عضو، ويلتقي فيها المسنون في لقاءات وندوات ومصايف ورحلات.

وأضاف مدير عام الإدراة العامة لرعاية المسنين، أن المحور الثالث هو الدمج المجتمعي، ويتم ذلك من خلال المبادرات التي أطلقتها وزارة التضامن، وهي مبادرات مثل “الحياة أمل” و“العمر الذهبي”، وتسهدف جميع المسنين الموجودين في دور الرعاية، لتوفير الخدمات الترفيهية والمسابقات، وعلى هامش المبادرة يُقام معرض للمشغولات الخاصة بالمسنين، وهذا بمشاركة المجتمع المدني.

رفيق المسن

وأطلقت الوزارة مهنة “رفيق المسن”، وفقًا للقرار 533 لسنة 2021، وهي تقديم الخدمة بشكل طبيعي للمسن في منزله، لتحقيق أكثر من هدف، كالتماسك الأسري، وتقليل البطالة بالنسبة إلى الشباب، وتخفيف الضغط عن دور المسنين، لأنه من بين شروطها تقدُّم الشباب من عمر 21 حتى 45 سنة، وتوجد 6 جمعيات أهلية وقعت بروتوكولًا مع الوزارة للعمل بهذه المهنة في محافظات القاهرة والجيزة ودمياط والدقهلية والإسكندرية.

search