الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:16 م

مدرس "الفرنساوي الباكي" عن مستقبله: "هسرح بعربية تين"

فؤاد النجار مدرس الفرنساوي الباكي

فؤاد النجار مدرس الفرنساوي الباكي

داليا أشرف

A A

قلب نظام الثانوية العامة الجديد حياة مدرسين رأسا على عقب، في انتظار تحديد مصيرهم مع دمج المواد التي يدرسونها في أخرى، أو تحويلها إلى غير مُضافة للمجموع، واقتصارها على كونها مادة نجاح ورسوب بالنظام الجديد فقط، وأبرزها اللغة الأجنبية الثانية. 

مواد الثانوية العامة

مدرسو تلك المواد وصفوا نظام تطوير الثانوية العامة بـ"خراب البيوت"، وقال بعضهم إن الحل في السفر للخارج، مع حالة أحدهم تصدرت المواقع البحثية بخبر وفاته متأثرا بضغوط نفسية بعد القرار، قبل أن يثبت زيفه، إلا أن فؤاد النجار، مدرس اللغة الفرنسية، كان الأكثر تأثيرا وإثارة حالة من التعاطف بعد أن ظهر باكيًا ويسرد قصة حياته كشاب مصري بدأ من الصفر في مهنته التي اختارها منذ أن كان طالبا بالمرحلة الثانوية.

فؤاد النجار مدرس الفرنساوي الباكي

النجار انتهى من المرحلة الثانوية بمجموع 95%، وعلى الرغم من أنها نسبة ليست بقليلة وتؤهله لكلية قمة، إلا أنه التنسيق اضطره للالتحاق بكلية التربية قسم اللغة الفرنسية.

“فؤاد” قال إنه مع عدم حصوله على فرصة تعيين بوظيفة مدرس، لم يجد أمامه سوى الدروس الخصوصية، وتساءل “أنا واللي زيي كدة هنعمل إيه؟”. 

"تليجراف مصر" تواصل مع مدرس الفرنساوي، وقال إن مقطع الفيديو ظهر فيه من مركز دروس خصوصية بالغربية، بعد أن أدار له آخر طالب ظهره لاغيا درسه الخصوصي. 

يقول مدرس اللغة الفرنسية إنه لم يُرد البكاء أبدًا أمام الناس وخاصة والديه، داعيا أن يعوضه الله خيرًا من قرار وزارة التعليم بإلغاء مادته.

يرى المدرس الباكي أنه عندما ظهر على صفحته منهارًا لم يتحدث لنفسه فقط، بل عن كل مدرسي المواد الذين تبدلت حياتهم في لحظة، وانقلبت رأسًا على عقب، ولم يتخيلوا أبدًا أن يصل بهم الحال إلى تلك النقطة، حسب تعبيره.

عربة تين شوكي

وعن سؤال ماذا ستفعل في المستقبل القريب؟، رد النجار دون تردد “هسرح بعربية تين شوكي، الشغل مش عيب، ولكن حاليا لا أعرف ما سأفعله، أنا حاليا أعيش ابتلاء، والأيام القادمة ستوضح من يخدم قرار الوزير، وفي صالح من”، معقبا "قراره على راسي".

كان قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، في اجتماعه مع رئيس الوزراء، دمج الكيمياء والفيزياء في الصف الأول الثانوي في مادة العلوم المتكاملة.

كما كان من ضمن قرارات الوزير أن يكون إجمالي عدد المواد التي تضاف إلى المجموع بعد الدمج في الصف الأول الثانوي 6 مواد، ما استبعاد اللغة الفرنسية.

search