الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:35 م

الاتجاه المعاكس لسعر الدولار.. تراجع في البنوك وارتفع بالسوق السوداء

أوراق نقدية فئة 100 دولار أمريكي

أوراق نقدية فئة 100 دولار أمريكي

حسن راشد

A A

واصل سعر الدولار تراجعه في البنوك، رغم عودة نشاط السوق السوداء، حيث فقد نحو 50 قرشًا خلال يومي تداول، بعدما أوشك على الاقتراب من المستويات التي سجلها قبل 5 أشهر، عندما تم تحرير سعر الصرف في 6 مارس، إذ بلغ حينها مستويات 50 جنيهًا.

سعر الدولار اليوم

بنهاية تعاملات اليوم، وصل سعر الدولار في بنكي "الأهلي المصري" و"مصر" إلى 48.85 جنيه للشراء، و48.95 جنيه للبيع.

فيما سجل متوسط سعر الدولار في البنك المركزي المصري مستوى 48.83 جنيه للشراء، و48.97 جنيه للبيع.

سعر الدولار في السوق السوداء

ومع ذلك، خالف سعر الدولار في السوق السوداء موجة الهبوط بالبنوك، حيث ارتفع إلى 49.50 جنيه للشراء و50.50 جنيه للبيع، بحسب مصدر مصرفي مطلع على السوق الموازية، الذي أرجع الأمر إلى انتشار شائعات حول ارتفاع العملة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، ما دفع المضاربين إلى الاتجاه نحو الدولرة.

تراجع الضغوط الجيوسياسية

ذكرت الخبيرة المصرفية، سهر الدماطي، أن تراجع الضغوط الجيوسياسية ساهم في عودة المستثمرين الأجانب إلى أدوات الدين المصرية، ما أدى إلى ارتفاع الجنيه، مضيفة أن وزارة المالية رفعت سعر العائد على أذون الخزانة بنحو 3% ليتجاوز 28%، وهو أعلى مستوى منذ تحرير سعر الصرف، بسبب ضغوط ارتفاع عبء الفائدة على خدمة الدين.

الدماطي أضافت لـ"تليجراف مصر"، أن انسحاب المستثمرين الأجانب من السوق المحلية زاد الضغط على الجنيه، خاصة مع تراجع الأسهم العالمية، فضلًا عن أن استمرار التوترات الجيوسياسية قد يؤدي إلى خروج المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

طمأنة الأسواق

في الأسبوع الماضي، طمأن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، الأسواق بشأن خروج الأموال الساخنة، مؤكدًا أنها لا تتجاوز 8% وتم تعويضها من السوق المحلية، مؤكدًا أن احتياطي النقد الأجنبي يغطي 8 أشهر، والحكومة قادرة على التعامل مع الأزمات العالمية.

تقلبات العملة المحلية

توقعت شركة الأبحاث "بي إم آي" انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار خلال الفترة المتبقية من عام 2024 إذا استمرت التوترات الجيوسياسية، حيث قد يتراوح سعر الدولار بين 47.9 و49.5 جنيه.

توقعات الجنيه

توقعت المؤسسة البحثية، التابعة لوكالة فيتش، تراجع سعر الصرف بنسبة 2% ليصل إلى 49.67 جنيه بنهاية عام 2025، مع طرح سيناريوهين لتحركات قيمة العملة:

  • السيناريو المتفائل: يعتمد على تهدئة سريعة للأوضاع، ما قد يعزز الجنيه ليصل سعر الدولار بين 46.5 و48.5 جنيه.
  • السيناريو المتشائم: في حالة تصاعد التوترات، قد ينخفض الجنيه إلى أكثر من 49.5 جنيه للدولار، وربما يتجاوز 55 جنيهًا.
search