الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:13 م

بيانات اقتصادية سلبية تدفع الذهب للهبوط محليًا وعالميًا

أوقية الذهب

أوقية الذهب

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم الخميس، متأثرة بانخفاض المعدن النفيس بالبورصة العالمية، بعد صدور بيانات اقتصادية أثرت سلبًا على توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر.

أسعار الذهب اليوم

وفقدت أسعار الذهب في مصر نحو 15 جنيهًا، حيث سجل عيار 21 مستوى 3445 جنيهًا، بينما تراجعت الأوقية في البورصة العالمية بنحو 3 دولارات، لتصل إلى 2444 دولارًا، وبلغ عيار 24 نحو 3937 جنيهًا، و2953 جنيهًا لعيار 18، و2297 جنيهًا لعيار 14، والجنيه الذهب بلغ 27560 جنيهًا.

جاء هذا الانخفاض الحاد في أسعار الذهب بعد صدور بيانات قطاع التصنيع، التي صدرت بالتزامن مع طلبات إعانة البطالة الأسبوعية ومبيعات التجزئة لشهر يوليو.

وكشفت وزارة العمل الأمريكية، عن تسجيل 227 ألف طلب جديد لإعانة البطالة الأسبوع الماضي، بينما كان يتوقع الخبراء تسجيل 236 ألف طلب. 

كما تم تعديل القراءة السابقة للأسبوع قبل الماضي لتصل إلى 234 ألف طلب، وبالتالي، بلغ متوسط طلبات إعانة البطالة في 4 أسابيع 236.50 ألف طلب، بعد تعديل القراءة السابقة التي كانت عند 241 ألفًا.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة الأمريكية ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 1% خلال يوليو على أساس شهري، وهو ما يفوق توقعات الخبراء بزيادة قدرها 0.4%.

وعلى صعيد آخر، فاجأت بيانات قطاع التصنيع التي أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا المتنبئين بانخفاض حاد إلى المنطقة السلبية هذا الشهر، حيث انخفضت توقعات أعمال قطاع التصنيع لشهر أغسطس إلى "-7.0"، مقارنة بالقراءة الإيجابية القوية في يوليو التي كانت عند 13.9، وهو ما كان أسوأ بكثير من التوقعات التي كانت تشير إلى قراءة إيجابية عند 7.

كما أظهر تقرير بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، وجود ضغوط تضخمية عالية، حيث أشار إلى أن مؤشرات المسح للنشاط العام الحالي والطلبات الجديدة والشحنات قد انخفضت، مع تحول مؤشر النشاط إلى سلبي. 

كما أوضح مؤشر التوظيف إلى انخفاض في التوظيف بشكل عام، بينما استمرت الشركات في توقع النمو خلال الأشهر الستة المقبلة، رغم أن التوقعات كانت أقل انتشارًا هذا الشهر.

search