الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:59 م

البرمجة منهج دراسي.. اعمل بذكاء واستعد لقائمة التحديات

ذكاء اصطناعي

ذكاء اصطناعي

محمد لطفي أبو عقيل_ أسامة حماد

A A

في خطوة تهدف إلى مواكبة التطورات العالمية في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إدراج مواد البرمجة والذكاء الاصطناعي ضمن مناهج الثانوية العامة، بدءًا من 2026.

خبراء أكدوا في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أهمية هذه الخطوة، مطالبين بإيجاد حل للعوائق التي ستواجه دراسة الذكاء الاصطناعي في المدارس، وتأهيل المدرسين.

قرار سليم ولكن!

وقال وزير التنمية الإدارية الأسبق وخبير الذكاء الاصطناعي، أشرف عبدالوهاب، إن قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتدريس مواد البرمجة والذكاء الاصطناعي ابتداء من عام 2026 موفق للغاية، ولكن الأمر يتوقف على إمكانية التنفيذ.

وزير التنمية الإدارية الأسبق وخبير الذكاء الاصطناعي، أشرف عبدالوهاب

وأضاف عبد الوهاب أن المناهج التي سيتم وضعها لطلاب الثانوية العامة، من المفترض أن تتضمن أساسيات الذكاء الاصطناعي، والتي تنقسم إلى شقين، الأول وهو النظري، يتعلق بدراسة النظم الطبيعية لحل المشكلات، ويعد بداية مهمة لكل طالب، والثاني وهو العملي، ويتعلم الطالب خلاله، التعبير عن نفسه، والتحدث بما هو له معني من الكلمات.

وتابع، يدرس الطالب في الذكاء الإصطناعي، أساسيات تمثيل المعرفة، ليتعلم كيف يخزن الكائن الحي معرفته بطريقة يسهل استخدامها في فهم البيئة حوله واستنتاج حقائق جديدة، مؤكدًا أنه ليس من الضرورة أن يدرس الطالب نماذج معقدة.

تدريس الذكاء الاصطناعي

واستكمل عبد الوهاب: الشق العملي الذي قد يدرسه الطالب هو أمثلة من تعريف الذكاء الاصطناعي وما هي نظم تعليم الآلة، والشبكات العصبية الاصطناعية، وعلوم البيانات وتنقيتها.

وأكد عبد الوهاب، أن أفضل طريقة لتدريس الذكاء الاصطناعي هي توزيع المنهج علي سنوات الدراسة الثلاثة، حتي يستطيع الطالب فهمه وتطبيق العمل به، باستخدام بعض أدوات الذكاء الاصطناعي ليحصل علي خبرات عملية في المجال.

وأوضح، أن العوائق التي ستواجه دراسة الذكاء الاصطناعي في المدارس هو طريقة التدريس، حيث أن الطريقة التقليدية لن تصلح لتدريس مواد البرمجيات، ولن يصلح جميع المدرسين لهذا الأمر.

وواصل "سيكون هناك مشاكل تنفيذية في التطبيق، منها الأدوات المستخدمة في العملية التعليمية وهل ستكون مجانية أم مدفوعة؟، وتدريب القائمين علي العملية التعليمية وتأهيلهم وطريقة وضع الامتحانات فيما بعد.

منهج البرمجة

واستطرد: زاد الطلب خلال الفترة الأخيرة على تخصصات الذكاء الاصطناعي، وقرار تعليم هذه التخصصات في وقت مبكر يساهم في الإسراع من انخراط الطلاب في سوق العمل، ويجعلهم أكثر دراية بما سيتعلمه خلال مرحلة التعليم الجامعي اذا إلتحق بتخصصات الذكاء الاصطناعي.

عضو مجلس النواب، مها عبدالناصر

وقالت عضو مجلس النواب مها عبد الناصر، إن قرار تعلم البرمجة جيد، ولكن لم يتم توضيح أي تفاصيل بشأن منهج  المادة التي سوف تدرس، متساءلة، هل سيكون علميا أم نظريا؟ و هل يدرس في دولة أخري أم لا؟.

وأضافت، عبدالناصر لـ"تليجراف مصر" أن الوزارة التربية والتعليم كان يجب عليها توضيح كيف ستكون العملية التعليمية أو طريقة التدريس في المؤتمر الصحفي للوزير، مؤكدة أن تعلم البرمجة والذكاء الاصطناعي أمر مهم، وهناك العديد من المنح الخارجية لمن يريد يتعلم مثل هذه الأمور.

وتابعت، لم يتم التقدم بمشروع قانون لتنظيم العمل بالذكاء الاصطناعي حتي الأن لكن هناك عدة مسودات في مجلس النواب لهذا الأمر.

search