الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:36 ص

"فيكتور الروسي" يمنح الأمل.. لقاح للوقاية من جدري القردة

لقاح جدري القردة- صورة تعبيرية

لقاح جدري القردة- صورة تعبيرية

فاطمة نصر

A A

اجتاح العالم حالة من الذعر والخوف، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، مرض جدري القرود حالة طوارئ عامة،  نظرًا لعدم تواجد لقاح أو علاج يساعد في التقليل من إنتشارة بهذه السرعة، ومنحت الهيئة الفيدرالية الروسية بصيص من الأمل بعد إعلانها أن مركز "فيكتور" الروسي لديه لقاح للوقاية من جدري القردة.

مركز فيكتور الروسي

 قال بيان صادر عن الخدمة الصحفية للهيئة إن مركز فيكتور لديه لقاح واقي من جدري القردة،  وأضاف أن الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك قامت بتسجيل لقاحًا من الجيل الرابع للوقاية من الجدري وجميع اأمراض التي يسببها فيروس الارثوبوكس، عام 2022، مشيرين إلى أنه علاج متطور تقنيًا بشكل كبير، وفقًا لتقرير نشرتة وكالة الأنباء الروسية.

يقوم مركز "فيكتور" بالعديد من الأنشطة العلمية في مجال الوقاية والعلاجات وتشخيص الفيروسات وأسبابها.

براءة الاختراع

وأشار البيان أيضًا أن تطوير اللقاح بدء منذ عام 2009، وخضع لجميع مراحل الاختبارات والبروتوكولات المطلوبة، ليتم منحة براءة الاختراع من الهيئة الفيدرالية الروسية عام 2022.

ما هو جدري القردة؟

جدري القردة هو مرض نادر يصيب عادة القوارض مثل الجرذان، أو الفئران، أو القرود، ويمكن أن يصيب البشر أيضًا خاصة في وسط وغرب أفريقيا، ينتقل من خلال ملامسة جلد المصاب بشكل مباشر، أو عبر الجهاز التنفسي أو من خلال العينين أو الفم، ويمكن أن ينتشر أيضا من خلال لمس الأسطح الملوثة بالفيروس.

أعراض جدري القردة

تظهر الأعراض خلال 3 لـ 17 يومًا من التعرض للفيروس وتستمر الأعراض لمدة تتراوح بين أسبوعين لـ4 أسابيع وتشمل الحمى، والطفح الجلدي، والصداع، والشعور بالتعب، وتورم العقد الليمفاوية، وآلام العضلات.

طرق الوقاية من جدري القردة

في حالة كنت مضطر للتعامل مع أحد الأفراد المصابين بالمرض عليك اتباع الأتي:

اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون فضلًا عن تطهيرها بالكحول، بعد ملامسة الشخص المصاب، أو ملامسة أي شيء لامس جسده كالملابس والسرير، والأواني والملاعق.

ارتداء الكمامة أثناء الاقتراب من الشخص، والعمل على عزلة في غرفة منفصلة. تنظيف وتعقيم الأسطح بشكل دوري منعًا لانتشار المرض، وجنب ملامسة المريض قدر الإمكان.

search