الخميس، 04 يوليو 2024

01:03 م

"صندوق النقد": شركاء لمصر في الأوقات الصعبة

جانب من المباحثات

جانب من المباحثات

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

أجرى وفد مصري رفيع المستوى مباحثات “بناءة وإيجابية” مع وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، ومدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، بحسب بيان صادر عن وزارة المالية اليوم.

وتأتي زيارة الوفد المصري في إطار الزيارات المتبادلة لتعزيز سُبل التعاون الثنائي في الظروف الاستثنائية، التي يشهدها الاقتصاد العالمي ومنطقة الشرق الأوسط، وتؤثر علي الأسواق الناشئة، في ظل التوترات الجيوسياسية وحرب غزة وما ترتب عنها من تحديات غير مسبوقة، وفقًا للبيان.

وتقترب مصر من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لزيادة قرض الصندوق الموقع في ديسمبر 2022 بقيمة 3 مليارات دولار ليصل إلى 6 مليارات دولار، في ظل تطورات الأحداث في المنطقة.

وقال البيان إن الجانبين أكدا تطلعهما إلى دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، واتفقا على أن “هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة تتطلب تكاتف الجهود الدولية لاحتواء الصدمات الداخلية والخارجية بالدول النامية والاقتصادات الناشئة”.

وزير المالية ووزيرة الخزانة الأمريكية

برنامج الإصلاح

خلال اللقاء، استعرض الوفد، الذي يضم وزير المالية، محمد معيط، ووزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، ومحافظ البنك المركزي، حسن عبدالله، وسفير مصر في واشنطن معتز زهران، خطة مصر للإصلاح الاقتصادي، بما فيها برنامج صندوق النقد الدولي، وسُبل تعميق العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

الوفد أشار إلى حرص مصر على استكمال مسيرة الإصلاحات الهيكلية الداعمة للقطاع الخاص، وتوسيع دوره في النشاط الاقتصادي وعملية التنمية.

أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية، دعم الولايات المتحدة لمصر ولبرنامج الإصلاحات لتعزيز الاقتصاد المصري ودعم التوجه نحو تحقيق النمو الشامل والمستدام.

وأعربت عن استعداد وزارة الخزانة الأمريكية لمواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع مصر فيما يتعلق بالقضايا الثنائية والإقليمية.

كما اجتمع الوفد مع مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، والوفد رفيع المستوي المرافق لها، بحضور المدير التنفيذي بالصندوق الدكتور محمود محيى الدين، وذكرت جورجيفا أن الصندوق سيظل شريكًا قويًا لمصر في هذه الأوقات الصعبة.

search