الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 م

كيف تحصل على تأشيرة إقامة للعمل في الإمارات؟

العمل في الإمارات

العمل في الإمارات

روان عبدالباقي

A A

حددت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب الإماراتية، متطلبات إصدار تأشيرة الإقامة في الإمارات للأجانب المرتبطين بعقد عمل.

ووفق بيان رسمي؛ يُمنح الأجنبي تأشيرة دخول للعمل تُتيح لحاملها البقاء في الدولة لمدة 60 يومًا من تاريخ الدخول لحين إتمام الإجراءات اللازمة لإصدار الإقامة في الحالات الآتية:

  • القطاع الحكومي.
  •  الاتحادي أو المحلي.
  •  القطاع الخاص.
  •  عمالة الخدمة المساعدة.

الأوراق المطلوية

وأشارت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب الإماراتية، إلى أن الأوراق المطلوبة لإصدار تأشيرة إقامة العمل تتمثل في صورة شخصية، وصورتين للجواز بشرط ألا تقل صلاحيته عن 6 أشهر.

أما عن طريقة الحصول على التأشيرة، قالت الإدارة إنه يتم اتباع 4 خطوات من خلال القنوات الرقمية المتمثلة في الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي واتباع الخطوات التالية:

1. الدخول لنظام الخدمات الذكية عن طريق (الهوية الرقمية أو إسم المستخدم).
2. البحث عن الخدمة المراد التقديم لها.
3. تعبئة بيانات الطلب حيثما انطبق.
4. دفع رسوم الخدمة (إن وجدت).

رسوم إصدار تأشيرة الإقامة

رسم تأشيرة العمل: 200 درهم.
بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة (5%).
رسوم إضافية (في حال وجود المكفول داخل الدولة):
درهم المعرفة: 10 دراهم.
درهم الابتكار: 10 دراهم.
رسم داخل الدولة: 500 درهم.

ونوهت الإدارة إلى أنه قد يتباين المبلغ الإجمالي للتأشيرة بالزيادة أو النقصان تبعًا للظروف المحيطة بالمكفول أو لأية أسباب أخرى قد تستدعى ذلك.

ولفتت إلى أهمية موافقة وزارة الموارد البشرية والتوطين على تصريح العمل بالنسبة للمؤسسات التي تنطوي تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتوطين، حتى يتم إصدار التأشيرة.

وظائف بـ8000 درهم

وازدحمت الصحف الإماراتية بالإعلانات عن وظائف شاغرة في شركات الإمارات للمواطنين والوافدين، برواتب تصل إلى 8000 درهم (107 ألف جنيه) وبدون خبرة للرجال والنساء من حملة المؤهلات المختلفة.

ومن أبرز الوظائف التي تم الإعلان عنها وظائف شركة الإنشاءات البتروية الوطنية 2024 وتحتاج إلى تخصصات مهندس دعم بحري أول وتصميم الأنابيب، ومسؤول حماية البيانات الرئيسي كبير الضباط، ومصمم E&I ومهندس إنشائي أول ومراقب المستندات ويتم التقديم من هنا.

وبشأن الوظائف الحكومية، أعلنت الشركات الإماراتية عن تفاصيل الوظائف المطلوبة، والتي جاءت كالتالي:-

1- مهندس دعم فني لمركز الاتصال – ⁠قائد الفريق.

2- مستشار مالي.

3- خبير مكافحة غسيل الأموال.

4- مدير قسم (مركز العمليات الأمنية).

5- تكنولوجيا المعلومات.

ويمكن التقديم على هذه الوظائف من خلال إرسال السيرة الذاتية بالصيغة PD مع ذكر المسمي الوظيفي في عنوان البريد الإلكتروني [email protected].

search