الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:57 ص

نجاح روسيا في تطوير لقاح لـ جدري القرود.. هل سيكون آمنًا؟

جدري القرود

جدري القرود

جاسم حسن

A A

كشف أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الروسية للعلوم، محمود الأفندي، نجاح روسيا في تطوير لقاح مبتكر وفعال لعلاج عدوى جدري القرود.

خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم"، أوضح الأفندي أن اللقاح الجديد يعتمد على نهج علمي ممتد لسنوات طويلة، يتمثل في استخدام تقنية مماثلة للقاح للوقاية من مرض الجدري.

لقاح قدري القرود

وأشار أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الروسية للعلوم، إلى أن كلا اللقاحين يحملان ذات التقنية، إذ يستخدما فيروسات حية ضعيفة وغير مضرة بجسم الإنسان لتحفيز المناعة ضد المرض المستهدف، وفي حالة جدري القرود، يعتبر هذا النهج آمنًا وفعالًا في مكافحة العدوى والحد من انتشارها.

وأكد أستاذ الأحياء الدقيقة الروسي أن لقاحه المبتكر أظهر فعالية ملحوظة في مقاومة جدري القرود، إلا أنه يتطلب المزيد من التجارب السريرية والأبحاث العلمية الإضافية للتأكد من سلامة استخدامه والتأكد من كفاءته الكاملة.

وعبر الأفندي عن رغبته الشديدة وتحمسه للإنتاج الفعلي لهذا اللقاح وطرحه للاستخدام الرسمي، ولكنه حث على ضرورة تكامل وتنسيق الجهود البحثية والطبية عالميًا للإسراع بإطلاق اللقاح وتوفيره للجمهور.

search