الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:27 ص

بضغط من ارتفاع الطلب.. الجنيه السوداني ينهار أمام "المصري"

أوراق نقود سودانية

أوراق نقود سودانية

ولاء عدلان

A A

استقر سعر الجنيه السوداني في بداية تعاملات اليوم، أمام غالبية العملات الأجنبية والعربية، لكنه سجل تراجعا ملحوظا مقابل الجنيه المصري في تعاملات السوق الموازية داخل العاصمة السودانية الخرطوم.  

سعر الجنيه السوداني سجل في تعاملات السوق الموازية متوسطا بين 55.2 و56.3 جنيه سوداني لكل جنيه مصري وذلك ارتفاعًا من مستواه المسجل بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي البالغ نحو 54.7 جنيه سوداني، بضغط من ارتفاع الطلب على العملة المصرية تزامنا مع نشاط التحويلات المالية من السودان إلى القاهرة، في ظل تجاوز أعداد اللاجئين السودانيين بمصر لأكثر من 402 ألف لاجئ، وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

وداخل مصر، سجل سعر الجنيه السوداني، مستوى 0.08 جنيه مصري، تزامنا مع تراجع قيمة العملة السودانية منذ ديسمبر الماضي بقرابة 123% في التعاملات الرسمية وبأكثر من 490% في السوق الموازية السودانية.

سعر الجنيه السوداني في السوق الموازية، استقر في بداية تعاملات اليوم مقابل الدولار الأمريكي عند متوسط بين 2700 و2750 جنيها للدولار الواحد، فيما تراجع مقابل الجنيه الاسترليني إلى مستوى 3506.5 جنيه من مستوى 3461.5 جنيه المسجل بنهاية الأسبوع الماضي، وداخل البنوك سجل الجنيه السوداني مقابل الدولار والاسترليني مستوى 1850 جنيها و2326.9 جنيه على الترتيب. 

هذا التراجع القاسي في قيمة العملة السودانية، بدأ في أعقاب الحرب التي نشبت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023، وزادت وتيرة تراجع الجنيه مع عجز البنك المركزي السوداني عن توفير احتياجات البلاد من النقد الأجنبي ونشاطه في طباعة النقود تزامنا مع ارتفاع احتياجات الدولة للتمويل وتراجع الايرادات العامة بقرابة 80% وانكماش الناتج المحلي بنحو 40%. 

search