الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:27 ص

"شيد قصورك" أمام أبراج العلمين.. الشيخ إمام يصل الساحل الشرير

الشيخ إمام رفقة أحمد فؤاد نجم

الشيخ إمام رفقة أحمد فؤاد نجم

محمد صالح

A A

جلس أحمد فؤاد نجم بجانب صديقه الشيخ إمام، في محاولة جديدة لصُنع رائعة فنية جديدة، نجم يحب الاستماع لقصائده بصوت رفيق دربه، بينما تتهادى أصابع الأخير بسلاسة على العود طالما الكلمات قائلها نجم. 
قضى أحمد فؤاد نجم الكثير من سنوات عمره في السجن، ساعده ذلك على الخروج بالعديد من القصائد المميزة، تحولت لاحقًا لأغنيات لا تزال خالدة إلى الآن، هذه المرة كتب كلمات "شيد قصورك" بعد مغادرة السجن في 1970 عقب وفاة جمال عبد الناصر.
شيد قصورك عـ المزارع من كدنا وعمل إيدينا، والخمارات جنب المصانع والسجن مطرح الجنينة، كتبها نجم لتستفز الشيخ إمام، يُفضل أحمد فؤاد نجم كتابة قصائده في الصباح الباكر، بينما يفضل الشيخ إمام التلحين في الظهيرة. 

ثنائية موسيقية مميزة


تجارب

صوفية صادق، مغنية تونسية تنتمي لجيل يُطلق عليه خبراء الموسيقى في تونس "جيل الصحوة"، الذي ظهر من خلاله العديد من الأصوات الجديدة مطلع التسعينيات من القرن الماضي.
اشتهرت صوفية بأداء الأغنيات الوطنية، لذلك تعتبر أحد أبرز من أعادوا غناء "شيد قصورك"، تضم القائمة العديد من الأسماء أبرزهم عزيز أبو شقرة وحمزة نمرة.


40 عامًا 

على مدار سنوات عدة، اختفت الأغنية بعض الشيء، لم تُقدم في مناسبات كُثر  كما الماضي، قبل أن يتداول المتابعون على منصات التواصل الاجتماعي فيديو مثير للأغنية.
تضمن الفيديو، الأغنية الأيقونية بصوت فريق "شكون" الغنائي الذي يضم شابين أحدهما سوري والآخر ألماني، قدم الثنائي الأغنية في ملهى بمدينة العلمين الجديدة تابع لمنتجع Silver Sands الفاخر. 


قدم "شكون" أغنية في العديد من الحفلات الغنائية، وطرحها الفريق بشكل رسمي في نسخة مُسجلة عام 2019، وركزت مشاهد الكليب على الدمار الكبير في أنحاء سوريا بعد سنوات من الحرب هناك. 
فريق "شكون" يضم السوريين أمين خاير وماهر القاضي، بالإضافة للألماني ثورين بيكر، ويعملون في أغنياتهم على مزج الموسيقى الشرقية بالموسيقى الإلكترونية المستحدثة، التي تلقى رواجًا بين الشباب، ما ساهم في زيادة شعبيتهم. 
يبحث الفريق بشكل مستمر عن الاختلاف، وفي 2022 طرح أعضاء الفريق ألبوم "فراق" بـ 15 أغنية ما بين مقطوعات أصلية وأخرى من التراث العربي أعيد إحيائها، وطُرحت جميع أغنيات الألبوم في فيديو كليب مطول على طريقة Live Sessions.

فريق “شكون” مزج بين العديد من أشكال الموسيقى


الغناء في مصر

ظهر الفريق بمصر للمرة الأولى في 2023 بحفل إطلاق ألبوم "مسرحية"، الذي ظهرت خلاله أغنية "الفرات" بشكل لافت بفضل فيديو كليب غير معتاد يحاكي لعبة فيديو جيم حقيقية.
وغنى "شكون" بسفح الأهرامات ضمن جولة عالمية ضمت أكثر من 10 حفلات بين كندة، وهولندا، ولبنان، وبريطانيا، والسعودية، وتونس، والإمارات.

search